TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أبوظبي للتنمية" يمول مشروعات بـ424 مليون درهم

"أبوظبي للتنمية" يمول مشروعات بـ424 مليون درهم
بهدف مساعدة الحكومة الألبانية على تحقيق أهدافها التنموية

دبي - مباشر: قال مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية: "يمول صندوق أبوظبي للتنمية مشاريع استراتيجية في ألبانيا بقيمة 424 مليون درهم".

وجاء ذلك خلال زيارة وفد ألباني برئاسة إريون فيلياج عمدة مدينة تيرانا عاصمة ألبانيا بزيارة إلى صندوق أبوظبي للتنمية، لبحث العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في كل المجالات، خاصة فيما يتعلق بتمويل المشاريع التنموية ودور الصندوق في تحقيق التنمية المستدامة في ألبانيا.

وقال محمد سيف السويدي إن زيارة الوفد الألباني تعد فرصة مهمة للتباحث في كل المجالات المتاحة لتعزيز التعاون المشترك بين الجانبين، مشيراً إلى صندوق أبوظبي للتنمية والحكومة الألبانية يرتبطان بعلاقات مميزة وتعاون مشترك تطورت بشكل ملحوظ خلال السنوات السبع الماضية.

 وأضاف السويدي أن تساهم تلك المشاريع في مساعدة الحكومة الألبانية على تحقيق أهدافها التنموية، لاسيما وأنها تنعكس بشكل مباشر على قطاعات واسعة من السكان، وتعمل على توفير فرص عمل وتنشط القطاعات الاقتصادية المختلفة.

وأشار إلى أن الصندوق يقوم بتمويل مشاريع استراتيجية مهمة في مدينة تيرانا، ويقدم الدعم اللازم لإنجاز تلك المشاريع التي تساهم في تطوير مرافق البنية التحتية، وتنشط القطاعات التجارية والسياحية بالمدينة، لافتاً إلى أنه تم خلال اللقاء مع مسؤولي الصندوق بحث مراحل التقدم في إنجاز المشاريع التنموية الحالية في ألبانيا والتعاون المستقبلي.

وجدير بالذكر أن صندوق أبوظبي للتنمية مول منذ عام 2011 ثلاثة مشاريع تنموية في ألبانيا بقيمة إجمالية بلغت 424 مليون درهم غطت تلك المشاريع قطاعات اقتصادية متنوعة.

ومن تلك المشروعات، مشروع تطوير نهر تيرانا في العاصمة الألبانية، والذي تبلغ تكلفته حوالي 103 ملايين درهم، ويهدف إلى إعادة تأهيل مجرى نهر تيرانا وتحسين الأوضاع البيئية للحوض والمنطقة المحيطة به، حيث من المتوقع إنجاز المشروع خلال الربع الثاني من 2018 .

كما مول الصندوق مشروع الممشى الشمالي لنهر تيرانا، بقيمة بلغت نحو 137 مليون درهم، كذلك مول الصندوق مشروع طريق تيرانا – الباسان بقيمة 184 مليون درهم، لتسهيل حركة التنقل بين مدينتي تيرانا وألباسان، وهي إحدى أهم المدن الاقتصادية في البلاد.