TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السفير التركي بالرياض: السعودية شريكاً مهماً في مجال الصناعات الدفاعية

السفير التركي بالرياض: السعودية شريكاً مهماً في مجال الصناعات الدفاعية
أكد "كوك" أن الجهات التركية ستعمل على بحث الشراكات مع الجانب السعودي في نقل وتوطين صناعة الأسلحة

الرياض - مباشر: أكد سفير تركيا بالسعودية "اردوغان كوك" بأن بلاده تعتبر المملكة شريكاً مهماً في مجال الصناعات الدفاعية.

وأعرب "اردوغان كوك" في بيان حصلت "مباشر" على نسخة منه، اليوم الجمعة، عن امتنانه لاختيار "تركيا" ضيف الشرف في معرض القوات المسلحة السعودية لدعم التصنيع المحلي "أفد 2018" في دورته الرابعة تحت شعار "صناعتنا.. قوتنا".

وأوضح "كوك"، أن الجهات التركية ستعمل على بحث الشراكات مع الجانب السعودي بما يسهم في نقل وتوطين التقنية والاستفادة من الفرص التصنيعية لسد الاحتياج من المواد الأولية وقطع الغيار المصنعة محلياً، وبما يحقق العائد الاقتصادي للجانبين، فضلاً عن تبادل الخبرات البحثية في هذا الجانب.

وأكد "كوك"، أن العلاقة التركية السعودية ليست أنية أو تكتيكية، وإنما استراتيجية، نابعة من القواسم المشتركة وأوصر المحبة، مبيناً بأن المشاركة في معرض الصناعات العسكرية تأتي تتويجاً للعلاقات بين البلدين الشقيقين.

وأكمل، أن العلاقات على مستوى الصناعات العسكرية في غاية الأهمية، منوهاً أن تركيا كانت تستورد السلاح بنسبة 100%، في حين خفضنا اليوم النسبة إلى الثلثين تقريباً، لهذا لا ننظر إلى المملكة ضمن من نبيع عليهم السلاح وإنما كأخوة وشركاء.

وأضاف: "لا نجد غضاضة في نقل التجربة إلى السعودية وتوطين صناعة السلاح"، مشيراً إلى أنه قد تأسست شركة سعودية تركية مشتركة لهذا الغرض يعمل فيها خبراء من الجانبين وفق رؤية المملكة "2030"، مضيفاً بأن العمل يسير بوتيرة عالية لتحديث الترسانة السعودية من الدبابات وفق أحدث التقنيات في هذا الجانب ولدينا مشاريع كثيرة غيرها وفق التعاقدات المبرمة بين بلدينا بهذا الخصوص.

وأكد "اردوغان"، بأن تركيا مستعدة للمساهمة في رؤية 2030 من خلال تطوير الاستثمارات المشتركة ونقل التكنولوجيا، مؤكداً بأن كلاً من المملكة العربية السعودية وتركيا ستحققان فائدة من المشاريع التقنية المشتركة ومشاريع تطوير التكنولوجيا الحديثة التي من شأنها أن توفر قيمة مضافة لاقتصاداتها.