TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأسهم الإماراتية تغازل الاستثمار المؤسسي

الأسهم الإماراتية تغازل الاستثمار المؤسسي
الأسهم الإماراتية مازالت تحمل فرصاً استثمارية مغرية

من: محمود جمال

دبي - مباشر: قال محللون لـ"مباشر" إن الأسواق الإماراتية تشهد عمليات شراء موسعة من قبل المؤسسات المحلية والأجنبية على الأسهم التي وصلت إلى مستويات مغرية، وتوجهها إلى الاستفادة من التوزيعات السخية.

وفي نهاية جلسة أمس الأربعاء، ارتفع مؤشر سوق دبي 0.47%، وزاد مؤشر سوق أبوظبي بنسبة 0.13%.

وقال عصام قصابية المحلل المالي الأول لدى مينا كورب للخدمات المالية لـ"مباشر": إن أنظار المستثمرين بدأت تتجه بشكل كبير إلى الأسهم ذات العوائد المجزية بقطاعي العقارات والبنوك.

وأضاف أن اقتراب موسم إقرار التوزيعات السخية وسط التكهنات الإيجابية لها يعطي فرصة للمتداولين لتعويض خسائرها التي سجلوها الفترة الماضية.

ولفت إلى أن الأسواق الإماراتية تتحرك حالياً وفقاً للأنباء عن الشركات القيادية، وهذا ماريناه أمس في دبي حيث قام ارتفع جي إف إتش على وقع بقاء جاسم الصديقي بمجلس إدارة المجموعة وتراجعه عن الاستقالة.


وفي نهاية جلسة أمس، جاء سهم جي إف إتش في صدارة الأسهم النشطة بالكمية في سوق دبي المالي، مسجلاً كميات بلغت 39.8 مليون سهم، بقيمة 52.1 مليون درهم، مرتفعاً 2.54% لـ 1.31 درهم.

وأشار إلى أن تحرك سهم "طاقة" الإيجابي في سوق أبوظبي بالأمس يعود إلى تمركز المستثمرين به بعد اندلاع مخاوفهم من مصير سهم دانة غاز بعد طول قضية الصكوك التي ظلت مدة طويلة دون قرار.

وفي نهاية جلسة أمس، تصدر سهم "طاقة" للجلسة الثانية على التوالي مقدمة الأسهم النشطة بالكمية وذلك في سوق أبوظبي للأوراق المالية؛ مدعوماً بالإعلان عن منح وكالة "فيتش" العالمية للشركة نظرة مستقبلية مستقرة.


وقال: "على الرغم من اتجاه المؤسسات إلى الأسهم المغرية التي وصلت إلى مستويات متدنية إلى أن مستويات السيولة مازالت ضعيفة، مؤكداً أن الأسواق مازالت تحمل فرصاً مغرية".

ووفقاً لبيانات أسواق الإمارات، فقد بلغت محصلة مشتريات المؤسسات الشرائية بسوق دبي بلغت 11.2 مليون درهم،  فيما بلغت محصلة المؤسسات الشرائية بسوق أبوظبي نحو 17.8 مليون درهم.

وعزا هبوط مستويات السيولة إلى بعض الإجراءات التي تعتزم بعض البنوك والشركات تنفيذها الفترة المقبلة مثل دبي الإسلامي الذي يعتزم زيادة رأسماله.

وأشار إلى أن لتمديد فترة الاكتتاب في زيادة رأسمال الخليج للملاحة أثراً سلبياً على السوق نظراً لانجذاب بعض المستثمرين لتلك الاكتتابات والتي يقل سعرها عن السعر السوقي.

وتوقع انفتاح شهية المستثمرين أكثر خلال الجلسات القادمة للدخول بالسوق، مع تحقيق الأسهم المحلية التي وصلت إلى مستويات جيدة للاستثمار.