TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: خفض الفائدة يقود انتهاء حركة التصحيح ببورصة مصر

تقرير: خفض الفائدة يقود انتهاء حركة التصحيح ببورصة مصر
شاشة تداول البورصة المصرية

من: هبة الكردي

القاهرة - مباشر: يتوقع محللون انتهاء عمليات التصحيح خلال جلسات الأسبوع بعد قرار المركزي بخفض الفائدة، مع رهن قوة البورصة المصرية بتخطي السيولة مستوى 1.5 مليار جنيه على إثر القرار.

وقرر البنك المركزي، الخميس الماضي، تخفيض معدل الفائدة بمقدار 1% على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك، ليصبح 17.75%، و18.75%، و18.25% على الترتيب، مع تقليص سعر الائتمان والخصم بنسبة 1%، ليسجل 18.25%.

وقال صفوت عبدالنعيم، مدير فرع شركة مباشر انترناشيونال لتداول الأوراق المالية، إن قرار المركزي بتخفيض أسعار الفائدة سيكون له انعكاس إيجابي على أداء البورصة المصرية، وذلك بعد الأثر السلبي الذي لحق بالبورصة بعد رفع الفائدة منذ التعويم بنحو 7%.

وأوضح مدير فرع "مباشر"، أن تأثير رفع أسعار الفائدة منذ التعويم تجلى في محورين رئيسيين، الأول يتمثل في سحب جزء من السيولة للمستثمرين من الأسهم كاستثمار عالي المخاطرة إلى إيداعها بودائع آمنة بنسبة عائد مرتفعة، مضيفاً أن المحور الثاني يتمثل في تأخر دخول جزء كبير من السيولة كانت مرتقبة من التطور والنمو الهائل للبورصة بعد تعويم الجنيه المصري.

وأوضح عبدالنعيم أن قوة البورصة المصرية ستقاس بزيادة السيولة إثر قرار الخفض لتخطى مستويات 1.5 مليار جنيه، لتدعم المؤشر الرئيسي للبورصة لاختراق مستوى 15150 نقطة.

وتابع: من المتوقع انتهاء عمليات التصحيح التي شهدها المؤشر في فبراير الجاري، للارتداد داخل القناة السعرية الصاعدة مستهدفاً 15300 نقطة ثم 15500 نقطة.

وأشار عبد النعيم إلى أنه في حالة اختزال حالة التفاؤل بعد قرار خفض الفائدة والصعود لمستوى 15150 نقطة فقط دون عزم واضح في أحجام التداول، فإن السوق ستظل في منطقة عرضية بين هذا المستوى حتى مستوى 14800 نقطة خلال الأسبوع الجاري.

من جهته قال سامح غريب، رئيس قسم التحليل الفني لدى الجذور لتداول الأوراق المالية، إن إيجي إكس 30 يتجه الآن نحو مستوى المقاومة 15067 نقطة، موضحاً أن تجاوز هذا المستوى يدفع المؤشر نحو استمرار الحركة التصحيحية الحالية إلى مستويات أعلى تبدأ من مستوى 15300 نقطة.

وأشار المحلل إلى أن المؤشر السبعيني ارتفع خلال تداولات الأسبوع الماضي هامشياً، بعد عودة ظهور القوى الشرائية في بعض أسهمه، مضيفاً أن المؤشر لديه نظره حيادية بعد اختراقه لمستوى 838 نقطة لأسفل.

وتابع: "مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة يتحرك حالياً بين مستوى الدعم 828 نقطة، ومستوى 857 نقطة".