TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تُخصص مليار دولار لإعادة إعمار العراق

السعودية تُخصص مليار دولار لإعادة إعمار العراق
وزير الخارجية السعودي عادل الجبير خلال مشاركته في مؤتمر إعادة إعمار العراق المنعقد بالكويت

الرياض – مباشر: أعلن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، اليوم الأربعاء، عن تخصيص مبلغ مليار دولار لمشاريع إعادة الإعمار عن طريق الصندوق السعودي للتنمية، و500 مليون دولار لتمويل الصادرات السعودية للعراق.

وقال الجبير، خلال مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق، إن هذا الدعم جاء بناء على توجيهات العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في إطار دعم المملكة للعراق والمساهمة في استعادة وضعه الطبيعي.

وأوضح الجبير أن  هذا المؤتمر يأتي في مرحلة مهمة وحساسة، تتطلب تعاون الجميع  والتكاتف من أجل حشد الدعم والإسراع في تمويل مشاريع إعادة الإعمار للعراق، باعتبار أن أمن العراق ركيزة أساسية لاستقرار المنطقة وأمنها.

وأشار الوزير الجبير إلى أن إنشاء المجلس التنسيقي السعودي - العراقي يأتي ضمن مساعي قيادتي البلدين للارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى المستوى المأمول، إضافة لفتح آفاق جديدة من التعاون في المجالات السياسية، والأمنية، والاقتصادية، والتنموية، والتجارية، والاستثمارية، والسياحية، والثقافية.

ولفت وزير الخارجية السعودي إلى أن هناك جهوداً مبذولة لإعادة فتح معبر عرعر، وكذلك إعادة تسيير رحلات لناقلات طيران سعودية إلى بغداد وأربيل لخدمة المسافرين والحركة التجارية بين البلدين.

وأكد الجبير أن المملكة تتطلع بما لديها من خبرات وإمكانيات، وبمشاركة فعالة من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة، للمشاركة في تقديم الدعم والتعاون في مشاريع تطوير البنية التحتية والقدرة الصناعية المطروحة بالعراق.

وذكر الوزير أن هناك شركات في مختلف القطاعات في المملكة قامت بتشكيل فرق وتحالفات في مجالات عديدة لتقديم الدعم اللازم لإعادة الإعمار في العراق.