TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: النفط يحوم بين 70 و50 دولاراً خلال 2018

تقرير: النفط يحوم بين 70 و50 دولاراً خلال 2018
بنك أبوظبي الأول يصدر تقريره ’آفاق الاستثمار العالمي 2018" بتفاؤل نحو أداء الأسهم للعام الجاري

أبوظبي - مباشر: أصدر الذراع البحثية لبنك أبوظبي الأول، المدرج في سوق أبوظبي للأوراق المالي، تقريره السنوي "آفاق الاستثمار العالمي في عام 2018"، ’ننمو معاً‘، والذي يتناول البيئة الاقتصادية والاستثمارية العالمية الحالية، ويشمل تحليلات لخبراء من مختلف قطاعات البنك.

ووفقاً لنتائج التقرير، تشير توقعات بنك أبوظبي الأول إلى ارتفاع في النمو الاقتصادي العالمي إلى 4.0% لعام 2018 تقوده اقتصادات الدول المتقدمة في بداياته.

أما من ناحية أسعار النفط الخام، فنتوقع أن يكون الحد الأعلى لسعر برميل النفط الخام (برنت) حوالي 70 دولاراً أمريكياً للبرميل في عام 2018، وبحد أدنى لا يتجاوز سعر 50 دولاراً أمريكياً.

وأشار التقرير إلى أن تلك التوقعات في الوقت الذي يقود فيه الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة لتعود إلى مستوياتها الطبيعية، مع توقعات بوصول مستوى الاحتياطي الفيدرالي إلى 3% في أوائل عام 2020 (بتضخم يقارب 1%).

ويتوقع الفريق القائم على التقرير ارتفاعاً في مستوى تقلبات أسعار الأسهم، في حين يتوقع أن يرتفع أداء أسهم الشركات العاملة في قطاع التكنولوجيا خلال العام.

ويرجح فريق استراتيجيات الاستثمار في بنك أبوظبي الأول تقديرات إيجابية للأرباح عموماً خلال العام 2018، مما يساعد في خفض تقييم الأسهم.

ويوصي الفريق بتركيز الاستثمارات في أسهم منطقة آسيا والمحيط الهادي (عدا اليابان)، حيث من المتوقع أن تسجل أفضل أداء للأسهم.

بينما يوصي الفريق بخفض تركيز الاستثمار في السندات الحكومية للأسواق الناشئة، مع توقع أن يضع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي الأميركي) ثلاثة ارتفاعات في أسعار الفائدة في عام 2018، وارتفاعين على الأقل في عام 2019.

 أما بالنسبة لأسعار الصرف الأجنبية، فيتوقع بنك أبوظبي الأول ارتفاعاً في أسعار الفائدة الأمريكية لتحقق بعض الثبات في أسعار صرف الدولار مقابل العملات الأخرى الرئيسية.

وقال آلان ماركوس، رئيس إدارة استراتيجيات الاستثمار والمنتجات والخدمات، لدى الخدمات المصرفية الخاصة وإدارة الثروات: إن ما وصلت إليه مؤشرات الأسهم من أداء غير مسبوق على الإطلاق بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، هو ما نحن مستعدون له على الدوام وهو أساس "المخاطرة".