TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البترول المصرية: حقل ظهر يوفر 4 مليارات دولار بنهاية 2019

البترول المصرية: حقل ظهر يوفر 4 مليارات دولار بنهاية 2019
60 مليون دولار شهرياً يوفرها حقل ظُهر لصالح مصر

القاهرة - مباشر: قال وكيل أول وزارة البترول لشؤون الغاز، إنه من المتوقع أن يُحقق حقل ظُهر لمصر ما يزيد عن 4 مليارات دولار، عقب الإنتهاء منه في 2019. 

وأكد محمد مؤنس، خلال فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر ومعرض ايجبس 2018، على أنه مع بداية إنتاج الغاز من الحقل، تم توفير 60 مليون دولار شهرياً لصالح الدولة. 

ولفت مؤنس إلى أن 2017 شهد إنجاز 4 مشروعات كبرى لإنتاج الغازالطبيعي، تتمثل في إضافة 1.6 مليار قدم مكعب غاز يومياً تمثل 40% من إنتاج مصر، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط. 

وأوضح مؤنس أن النسبة شملت مشروعات المرحلة الأولى من حقول شمال الإسكندرية والتشغيل التجريبي لحقل أتول وزيادة الإنتاج من حقل نورس والإنتاج المبكر من حقل ظُهر.

وذكر وكيل أول الوزارة أن إنتاج حقل نورس يصل حالياً إلى 1.2 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي، بعد أن كان من المتوقع إنتاج من 350 إلى 400 مليون قدم مكعب يومياً. 

وأشار مؤنس إلى أن هناك المزيد من الاستكشافات خلال الفترة القادمة، والتي ستزيد من الانتاج النفطي في مصر و ستحقق لنا الاكتفاء الذاتي من الغاز.

ووجه مؤنس المستثمرين في كلمته بالمؤتمر للدخول للسوق المصرية، حيث الوقت المناسب لذلك. 

من جانبه توقع المدير التنفيذى لشركة اديسون الايطالية موريزيو كوراتيلا، أن يكون لشركته المزيد من الشراكات في قطاع البترول المصري، خاصة بمنطقتي البحر المتوسط والبحر الأحمر خلال العام الجاري.

وتابع موريزيو كوراتيلا: "الشركة تقوم بعمل دراسات على المنطقة بمجال الطاقة بشكل عام والغاز المسال بشكل خاص، ونتوقع أن تشهد مصر خلال السنوات العشر القادمة العديد من الإكتشافات النفطية في البحر المتوسط". 

يُشار إلى أن وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا أعلن في مطلع ديسمبر 2017، بدء ضخ الغاز الطبيعي بحقل ظهر البحري في البحر المتوسط إلى محطة بمدينة بورسعيد بمعدل إنتاج مبدئي 350 مليون قدم مكعب يومياً.

وتسعى مصر إلى تسريع الإنتاج من حقول جرى اكتشافها في الآونة الأخيرة مع تطلعها إلى وقف الاستيراد بحلول 2019 وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

تفضيلات الأخبار 

"إيني"تستهدف زيادة إنتاج حقل ظهر لـ2.9 مليار قدم بمنتصف 2019

قبرص تكتشف مكمن غاز مماثلاً لحقل ظُهر المصري

مصر تسرع الخطى للانتهاء من حقل ظهر