TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الإثمار" يقفز 15% في أول إطلالة بسوق دبي

"الإثمار" يقفز 15% في أول إطلالة بسوق دبي
السهم يخالف اتجاه السوق.. وتوقعات بمزيد من تلك الإدراجات في الفترة المقبلة

من: محمود جمال

دبي - مباشر:  قفز سهم الإثمار القابضة بنسبة 14%، في مطلع تداولات اليوم الأول من إدراجه ليصل إلى مستوى 0.760 درهم.

وجاءت أرباح سهم "الإثمار" اليوم على الرغم من التراجعات الطفيفة التي يشهدها سوق دبي المالي خلال جلسة اليوم الاثنين، والذي تراجع بحلول الساعة 10:50 صباحاً بتوقيت الإمارات إلى مستوى 3461.26نقطة، بتداولات بلغت قيمتها 110.89 مليون درهم.

وجاءت خسائر مؤشر سوق دبي في هذه الأثناء من الأسهم القيادية، وعلى رأسها سهم دبي للاستثمار الذي تراجع 0.40% إلى 2.47 درهم، ودبي الإسلامي الذي هبط بنسبة 0.15%، إلى مستوى 6.48 درهم.

وقال فادي الغطيس الرئيس التنفيذي لشركة "مايندكرافت" للاستشارات إن تلك الإدراجات تؤكد الإقبال الكبير الذي تفكر فيه الشركات الإقليمية للإدراج المزدوج في سوق دبي في ظل التطور الملحوظ الذي يشهده، وتقديمه لأدوات استثمارية متقدمة تتساوى مع الأسواق العالمية.

وبإدراج شركة الإثمار القابضة "البحرينية" بسوق دبي المالي سيرتفع عدد شركات المساهمة العامة المقيدة لديها إلى 18 شركة أجنبية.

وتوقع الغطيس أن يشهد سوق دبي المزيد من الشركات مزدوجة الإدراج في خطوة لتنويع الخيارات المتاحة أمام المستثمرين.

وفي وقت من العام الجاري كانت هيئة الأوراق المالية قد وافقت على قيد شركة زيما القابضة الكويتية ضمن فئة الشركات المساهمة العامة الأجنبية؛ تمهيداً للإدراج في سوق دبي المالي.

معلومات عن الإثمار

والجدير بالذكر أن مجموعة الإثمار القابضة تمتلك كيانين تابعين لها بالكامل، أحدهما بنك الإثمار، وهو بنك تجزئة إسلامي يتولى أعمال التجزئة المصرفية الأساسية، والآخر شركة آي بي كابيتال، وهي شركة استثمارية.

وكل من بنك الإثمار وشركة آي بي كابيتال قد تم الترخيص لهما من قبل مصرف البحرين المركزي، ويخضعان لإشرافه.

ويمتلك بنك الإثمار ما نسبته 66.6% من بنك فيصل المحدود، وهو بنك تجزئة في باكستان، وأسهمه مدرجة في سوق باكستان للأوراق المالية.

وستقوم بورصة الكويت بالإجراءات اللازمة بالتنسيق مع شركة البحرين للمقاصة التي ستقوم بدورها بتحويل الأسهم إلى سوق دبي المالي.