TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مع تسوية نزاعاتها مع شركات المحمول..توقعات بارتفاع المصرية للاتصالات 36%

مع تسوية نزاعاتها مع شركات المحمول..توقعات بارتفاع المصرية للاتصالات 36%
المصرية للاتصالات

من: هبة الكردي

القاهرة - مباشر: مع انتهاء المصرية للاتصالات خلال الشهرين الماضيين من تسوية نزاعات قضائية دامت سنوات مع شركتين من شركات المحمول في مصر سعياً منها للوصول إلى أداء مالي خالي من مخاطر النزاعات، قامت المصرية للاتصالات بتوقيع اتفاقية تسوية مع شركة اتصالات مصر بخصوص خدمات المكالمات الدولية مقابل 48 مليون دولار.

وفي نوفمبر الماضي، تمكنت المصرية للاتصالات من فض نزاعاتها مع أورانج مصر مقابل 74 مليون جنيه.

وأكد محللون لـ"مباشر"، أن اتجاه المصرية للاتصالات لإنهاء نزاعتها يدعم أداء الشركة بالفترة المقبلة ويقيها من مخاطر النزاع التي تصل إلى 100 مليون دولار، مشيرين إلى أن التأثير المالي للتسويات يقتصر على الربع الأخير من 2017 المقرر الإعلان عنه بالفترة المقبلة.

وتشير التوقعات بارتفاع سهم الشركة وتعزيز قوته بالبورصة المصرية خلال الفترة المقبلة على إثر تلك التسويات ليصل إلى قيمته العادلة مرتفعاً بنحو 36% خلال الفترة المقبلة.

36 % ارتفاعاً مرتقباً

قال عمرو الألفي، رئيس قطاع الأبحاث لدى مباشر للخدمات المالية، إن اتجاه المصرية للاتصالات لتسوية النزاعات القضائية مع شركات المحمول يدعم أداء السهم خلال الفترة المقبلة على الرغم من تأثيرها على الأداء المالي للشركة خلال الربع الرابع من 2017 والتي لم تعلن بعد.

وأضاف رئيس قطاع البحوث، أن اتفاقية التسوية التي وقعتها المصرية للاتصالات مع اتصالات مصر بنحو 48 مليون دولار جنبت الشركة من سداد نحو 77 مليون دولار، موضحاً أن قيمة النزاعات تبلغ نحو 125 مليون دولار.

وتوقع الألفي ارتفاع السهم خلال الفترة المقبلة إلى قيمته العادلة بالقرب من 18 جنيهاً بعد سداد تلك التسويات، موضحاً أن تلك التسويات ترفع الأعباء التي كانت معلقة على السهم خلال الفترة المقبلة والتي أثرت على أدائه بالفترة الماضية.

وأشار عمرو الألفي إلى أنه يتوقع تعديل اتفاقيات المصرية للاتصالات مع اتصالات مصر خلال الفترة المقبلة بعد توقيع تلك التسوية.

من جانبه قال أحمد البحيري، العضو المنتدب للشركة، إن المصرية للاتصالات تسعى لإزالة أيّ أثار للنزاعات من قوائمها المالية للوصول إلى أداء مالي أكثر سلاسة.

وذكرت الشركة أنه تم تسوية النزاع مع اتصالات مصر لتجنب المخاطر المحتملة المقدرة بأكثر من 100 مليون دولار.

مليار جنيه تراجعاً بأرباح الربع الرابع

من جانبه قال محمد المسيري، محلل قطاع الاتصالات لدى أبحاث فاروس، إن توقيع المصرية للاتصالات لتسويتها الأخيرة يقلل من المخاطر، ولكنها تهبط بأرباح الشركة بالربع الأخير من العام الماضي بنحو مليار جنيه.

وعلى صعيد آخر، قالت المصرية للاتصالات إن اتفاقية تسوية نزاعاتها مع أورانج مصر ستضيف إيرادات لقائمة الدخل للربع الرابع من 2017 بنحو 49 مليون جنيه، فضلاً عن زيادة غير نقدية في اضمحلال قيمة العملاء نحو 225 مليون جنيه.

وأكد محلل قطاع الاتصالات على عدم استمرار تأثير تلك التسويات على الأداء المالي للشركة خلال الفترة المقبلة.

ويُشار إلى أن المصرية للاتصالات حققت أرباحاً بلغت 1.008 مليار جنيه خلال الثلاثة أشهر المنتهية في سبتمبر 2017، مقابل أرباح بلغت 867.3 مليون جنيه بالفترة المقارنة.

وعن توقعاته لإيرادات الشركة خلال 2018، توقع محمد المسيري، أن يستمر نمو الإيرادات ولكن بوتيرة أقل نتيجة تلاشي تأثير تحرير سعر الصرف الذي برز في أداء الشركة خلال 2017.

وعلى مستوى القيمة العادلة للشركة في ظل التغيرات الأخيرة التي طرأت على الشركة من تسويات وإطلاق خدمات المحمول، أوضح محلل قطاع الاتصالات لدى فاروس، أن القيمة العادلة للسهم هى 15.15 جنيه.

وفي سبتمبر الماضي، أعلنت المصرية للاتصالات عن إطلاق خدمات المحمول رسمياً لتصبح أول مشغل اتصالات متكامل في مصر.

وفي ختام جلسة الأربعاء - نهاية تعاملات الأسبوع - هبط سهم الشركة بنسبة 1.19% عند سعر 13.23 جنيه، بقيمة تداول بلغت 5.13 مليون جنيه.