TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

3 عوامل وراء قفزة "أوراسكوم للتنمية" لأعلى مستوى بـ8 سنوات

3 عوامل وراء قفزة "أوراسكوم للتنمية" لأعلى مستوى بـ8 سنوات
شاشة تداول البورصة المصرية

من: هبة الكردي

القاهرة – مباشر: تمكن سهم أوراسكوم للتنمية من اختراق مستوى تاريخي جديد خلال جلسة اليوم كأعلى مستوى منذ ديسمبر 2009، وذلك بدعم الأخبار الإيجابية على قطاع السياحة، وتجزئة القيمة الاسمية للسهم.

وبحلول الساعة 10 صباحاً من جلسة اليوم الاثنين، صعد سهم الشركة بنسبة 0.58% عند سعر 27.93 جنيه.

وأوضح محللون أن قفزة السهم ترجع إلى 3 عوامل رئيسية، والتي تأتي على رأسها نتائج أعمال الشركة الإيجابية في 2017، فضلاً عن اتجاهها لتجزئة القيمة الاسمية للسهم، وأخبار عودة السياحة الروسية.

وتشير التوقعات بزيادة القيمة العادلة للسهم خلال الفترة المقبلة بنسبة تصل إلى 4% خلال الفترة المقبلة، وزيادة إيرادات الشركة إلى نحو 3.2 مليار جنيه إثر عودة السياحة الروسية، وسط توقعات بعملية جني أرباح متوسطة الأجل.

رفع القيمة العادلة

من جانبه قال محمد مرعي، محلل قطاع العقارات في بحوث برايم، إنه تم رفع القيمة العادلة لشركة أوراسكوم للفنادق بعد ارتفاع المؤشرات الإيجابية لعام 2017 عن 29.81 جنيه مع توصية بشراء السهم.

وذكرت أوراسكوم للتنمية مصر، أن مبيعاتها ارتفعت خلال 2017 بنسبة 87.5%، نتيجة مبيعات الجونة.

وتوقع مرعي ارتفاع أرباح الشركة خلال 2018 إلى 289 مليون جنيه، وارتفاع إيراداتها إلى 3.2 مليار جنيه خلال العام الجاري.

وأشار محلل قطاع العقارات إلى أنه من المتوقع رفع القيمة العادلة للشركة إلى ما يتراوح بين 30-31 جنيهاً، وذلك بعد إعلان الشركة عن عزمها لخفض الدين الحكومي في حدود 800 مليون جنيه إلى مليار جنيه من خلال بيع بعض الأصول غير الأساسية للشركة خلال العام الجاري.

وأوضح مرعي أن خفض الدين سيؤدي إلى خفض تكلفة رأس المال، مما يساهم في رفع تقيم الشركة خلال الفترة المقبلة.

ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مطلع يناير الجاري، مرسوماً لاستئناف الرحلات الجوية بين موسكو والقاهرة،

وعن تأثر الشركة بعودة السياحة الروسية، أشار محلل قطاع العقارات إلى أنه قد يؤثر على نسب إشغال الفنادق؛ وبالتالي رفع تقيم الشركة مستقبلياً، موضحاً أن عودة السياحة الروسية قد تضيف 50-100 ألف ليلة من الطلب الإضافي في أماكن تواجد فنادق الشركة.

وتابع: قد تؤدي عودة السياح الروس لمصر إلى زيادة قدرة الشركة على رفع تسعير الغرف الفندقية نتيجة زيادة الطلب على المعروض من الليالي المتاحة خاصة في فنادق الجونة، متوقعاً أن تبدأ محفظة فنادق طابا في المساهمة بنتائج أعمال قوية خلال 2019-2022.

وأشار المحلل إلى أن برايم رفعت تقييم لمجموعة الفنادق التي تمتلكها الشركة إلى 4.3 مليار جنيه من 3.9 مليار جنيه.

جني أرباح مرتقب

وعلى المستوى الفني قال محمد النجار، رئيس البحوث في المروة لتداول الأوراق المالية، إن السهم تمكن من اختراق مستوى تاريخي خلال جلسة اليوم عند مستوى 27.9 جنيه بدعم الأخبار الإيجابية على قطاع السياحة وخبر تجزئة القيمة الاسمية للسهم.

وقالت أوراسكوم للتنمية مصر، إن مجلس الإدارة قرر دعوة الجمعية العامة غير العادية للنظر في مقترح تجزئة القيمة الاسمية للسهم. 

ويبلغ رأسمال الشركة 1.1 مليار جنيه، موزعاً على 221.6 مليون جنيه، بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم

وقالت وكالة الإعلام الروسية نقلاً عن المدير العام للناقلة الوطنية الروسية ايروفلوت، إن الشركة تعتزم استئناف الرحلات الجوية إلى القاهرة في نهاية فبراير 2018.

وأوضح المحلل أن أخبار عودة السياحة الروسية ساعدت السهم في الوصول إلى مستهدفاته عند 27.6 جنيه، متوقعاً أن يبدأ السهم في عملية جني أرباح.

وأشار محمد النجار إلى أن السهم سيتعرض إلى موجة تصحيحية متوسطة الأجل ليستهدف مستوى 24.8 جنيه.