TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبرز الأحداث الاقتصادية في الإمارات اليوم

أبرز الأحداث الاقتصادية في الإمارات اليوم
أبرز مؤشرات الاقتصاد الإماراتي بنهاية اليوم

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: رصد "مباشر" أهم الأحداث الإماراتية على مدى اليوم الخميس، سواء تلك الأحداث المتعلقة بأسواق المال الإماراتية، أو التي تتعلق بالاقتصاد الكلي بمختلف قطاعاته بالدولة، وتتصدرها تداعيات اعتراض قطر للطيران المدنى الإماراتي.

تداعيات اعتراض قطر لطائرات إماراتية 

بثت الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتي بيانات الرادار التي تؤكد واقعة اعتراض مقاتلتين قطريتين لطائرتين مدنيتين تتبعان دولة الإمارات العربية المتحدة.

قال السفير يعقوب الحوسني، مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للمنظمات الدولية إن البعثة الدائمة لدولة الإمارات في نيويورك سلمت ردها الذي يفند المزاعم القطرية الواردة في مذكرتها لمجلس الأمن بشأن اختراق مجالها الجوي من جانب إحدى الطائرات العسكرية.

وفي نفس السياق، أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الخميس، تقدمها بمذكرتي إحاطة لرئيسي مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة.

القمة العالمية الحكومية

تنطلق أعمال الدورة السادسة للقمة العالمية للحكومات في إمارة دبي في الفترة من 11 – 13 فبراير المقبل، بمشاركة 26 من رؤساء الدول والحكومات والمنظمات الدولية.

 قال محمد القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل الإماراتي، إن القمة العالمية للحكومات ستشهد إطلاق دليل الحكومات نحو عام 2071، وهو أول مشروع من نوعه لتطوير العمل الحكومي للسنوات الخمسين المقبلة.

صورة ذات صلة

أسواق الإمارات

أنهى المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي تعاملات جلسة اليوم الخميس على تراجع بعد ارتفاعات استمرت 3 جلسات على التوالي، فيما كان قطاع البنوك تحت المجهر.. القطاع الأكثر سيولة بسوق أبوظبى.

سجل المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي خلال الأسبوع ارتفاعاً، مدفوعاً بقطاع العقار والبنوك والطاقة، حيث انتهز الأجانب والمؤسسات الفرصة في سوق أبوظبي

 وهبط سوق دبي المالي في نهاية جلسة اليوم الخميس؛ بفعل ضغوط بيع على أسهم قيادية؛ وذلك بعد جلستين من الارتفاعات المتتالية، وكان قطاع الخدمات تحت المجهر.. القطاع الأكثر صعوداً بسوق دبي.

ودفعت نتائج البنوك سوق دبي لمواصلة ماراثون الارتفاعات الأسبوعية، وسط ارتفاع شهية الأجانب تجاه أسهم دبي خلال أسبوع.

فيما استقر مؤشر ناسداك دبي والسيولة ترتفع.

مشروعات واستثمارات

أكد سيف القبيسي، المدير العام مكتب التنظيم والرقابة بأبوظبي، أن إجمالي عدد المشروعات المرخصة زاد إلى 44 مشروعاً لتوليد الكهرباء من الأنظمة الكهروضوئية على أسطح المباني في إمارة أبوظبي.

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي،: استراتيجيتنا تستهدف تقليص اعتمادنا على الغاز الطبيعي من 100% إلى60%  بحلول 2030، وذلك عن طريق تنوع مصادر إنتاج الطاقة.

أظهرت دراسة أعدتها وكالة بلومبرج لأبحاث تمويل الطاقة الجديدة السنوية أن دولة الإمارات استثمرت نحو 2.2 مليار دولار في مجال الطاقة النظيفة خلال العام 2017، بزيادة بنسبة 23 ضعفاً لتحتل المرتبة الـ11عالمياً في قائمة الدول المستثمرة في الطاقة النظيفة لعام 2017.

قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، خلال جولته في معرض "أسبوع أبوظبي للاستدامة 2018"، إن دولة الإمارات ستظل رائدة عالمياً في مجال توليد الطاقة النظيفة.

أتمت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، أمس الأربعاء، خلال فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة، عملية تمويل محطة الطاقة الشمسية الأكبر في المملكة الأردنية.

أعلنت شركة طيران الإمارات، يوم الخميس، عن إبرام صفقة جديدة بقيمة 16 مليار دولار (58.7 مليار درهم إماراتي) لشراء 36 طائرة إيرباص A380، منها 20 طائرة طلبية مؤكدة و16 طائرة حقوق خيار.

وافق مجلس إدارة شركة أسمنت الاتحاد على تحول الشركة القانوني من شركة مساهمة عامة إلى شركة مساهمة خاصة بعد شطب إدراج أسهمها لدى سوق أبوظبي للأوراق المالية؛ وذلك خلال اجتماعه المنعقد أمس الأربعاء.

قالت شركة الإثمار القابضة، المدرجة ببورصتي البحرين والكويت، إنه سيتم إدراج أسهمها في سوق دبي المالي اعتباراً من يوم الاثنين29  يناير 2018.

وأشارت مصادر مطلعة إلى أن بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنك في دبي، إلى تعيين ستاندرد تشارترد وبنوك أخرى لترتيب إصدار محتمل لسندات فورموزا.

خاص لـ"مباشر":

محللون: أسواق الإمارات تواجه مستويات حاسمة

تحليل.. الإمارات تسارع الخطى لتحفيز الشركات على الطرح العام

إنفوجراف.. الإجازات العامة في الإمارات خلال 2018