TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الاتحاد الأوروبي يمنح مصر 27مليون يورو لتقليل معدل النمو السكاني

الاتحاد الأوروبي يمنح مصر 27مليون يورو لتقليل معدل النمو السكاني
الاتحاد الأوروبي يمنح مصر 27مليون يورو لتقليل معدل النمو السكاني

القاهرة - مباشر: وقعت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، سحر نصر، مع مدير إدارة الجوار الأوروبي الجنوبي بالإدارة العامة للجوار ومفاوضات التوسع بالمفوضية الأوروبية "مايكل كولر"، على منحة لدعم الإستراتيجية الوطنية للسكان بقيمة 27 مليون يورو.

وذكر بيان للوزارة المصرية، اليوم الأربعاء، أنه تم الإعلان عن برنامج "حوض البحر المتوسط" للتعاون عبر الحدود، والمفترض تنفيذه حتى عام 2020، والمخصص له من الاتحاد الأوروبي 209  ملايين يورو لدعم 13 دولة من بينهم مصر.

وأوضحت  سحر نصر، إن الإستراتيجية تهدف إلى تقليل معدل النمو السكاني نظراً لخطوة العامل الديموغرافي على مسار عملية التنمية والإصلاح الاقتصادي.

وأكدت نصر، حرص الوزارة على دعم قطاع الصحة بشكل عامل، حيث تضع له أولوية ضمن خطتها فى عام 2018، بجانب التعليم، نظرا لأنهما يعدان استثمارا فى البشر.

وذكرت الوزيرة، أن برنامج "حوض البحر المتوسط"، يتضمن قيام المفوضية الأوروبية بتمويل 90% من قيمة كل مشروع على أن تتحمل الأطراف المشاركة في المشروع الواحدة نسبة الـ10 % الباقية.

وأشارت سحر نصر، إلى أن المحافظات المصرية المؤهلة للاستفادة من البرنامج هى كفر الشيخ والدقهلية والاسكندرية والشرقية ومرسى مطروح وبورسعيد والبحيرة والاسماعيلية ودمياط، مع امكانية اضافة محافظات مثل الغربية والمنوفية والسويس والقليوبية.

وأوضحت الوزيرة، أن الهدف التنموي العام لهذا البرنامج هو تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية على جانبي الحدود المشتركة بين دول حوض البحر المتوسط ومواجهة التحديات المشتركة في مجالات البيئة والصحة العامة وتنمية الاعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وتابعت، أنه يهدف أيضاً لدعم التعليم والبحث والتنمية التكنولوجية والابتكار ودعم نقل التكنولوجيا ومحاربة الفقر وتقديم مهارات السوق للشباب، ودعم الجهات التى تعمل فى مجال التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وأشارت الوزيرة إلى أن مصر استفادت من قبل من هذا البرنامج حيث شاركت في تنفيذ 30 مشروعاً تم تنفيذها من خلال 40 مستفيداً من القطاع العام والخاص والمنظمات غير الحكومية بإجمالى 12.6 مليون يورو.

وأشادت الوزيرة بالتعاون بين مصر والاتحاد الاوروبى، حيث بلغت محفظة التعاون الحالية نحو 1.3 مليار يورو، كما قام الاتحاد الاوروبي فى اطار الدعم الموحد حتى 2020 بتخصيص مبالغ تتراوح من 432 إلى 528 مليون يورو لصالح مصر.