TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التهديدات الحكومية تسحق العملات الإلكترونية

التهديدات الحكومية تسحق العملات الإلكترونية
من - سالي إسماعيل:
 
مباشر: تواجه العملات الإلكترونية ضغوطاً كبيرة خلال الوقت الحالي مع تشديد الجهات الحكومية تهديداتها بشأن تنظيم سوق التداول.
 
وتواصل العملات الافتراضية تسجيل خسائرها الحادة التي تجاوزت 380 مليار دولار في أقل من 10 جلسات، لتتهاوى أدنى 500 مليار دولار.
 
وتخطط كلاً من كوريا الجنوبية والصين لتصعيد حملاتهم ضد العملات الإلكترونية، مستهدفة المنصات والتطبيقات التي تسمح بالتداول مع اتجاهات للحظر ووسط تصريحات تحذر من مخاطر الاستثمار.
 
وفي كوريا الجنوبية، أعلن وزير العدل " بارك سانغ-كي" أن بلاده تعد مشروع قانون سوف يمنع تداولات جميع العملات الافتراضية، في حين كشف وزير المالية " كيم دونج يون" عن اتفاق كل وزراء الحكومة حول ضرورة تنظيمها مع ارتفاع درجة المضاربة عليها لكن هناك حاجة لإجراء مشاروات.
 
بينما أكدت حكومة الدولة الآسيوية على الحاجة إلى التشاور الكافي وتنسيق الآراء بشأن مقترح وزير العدل من أجل اتخاذ القرار على مستوى الحكومة في المستقبل موضحة أن العملات الافتراضية ليست قانوينة ويمكن أن تتسبب في خسائر كبيرة.
 
على صعيد آخر، ذكرت تقارير نقلتها وكالة " بلومبرج"  أن الصين تخطط لتصعيد حملتها ضد العملات الافتراضية عبر إغلاق المنافذ الوطنية والمنصات الداخلية والخارجية التي تسمح بتداولاتها سواء كانت تابعة لأفراد أو شركات.
 
كما ذكر نائب محافظ بنك الشعب الصيني " جونج شنغ" في مذكرة تسلط الضوء على تفاصيل المناقشات في اجتماع لمنظمي الإنترنت وغيرهم من صانعي السياسة النقدية، أن الحكومة يجب أن تستمر في الضغط على تعاملات العملات الرقمية وتمنع تراكم المخاطر في هذا السوق.
 
أما في أوروبا، يرى رئيس هيئة الأوراق المالية والأسواق الأوروبية " ستيفن مايجور" أن يمكن بينتج عنه فقدان الشخص استثماراته كافة
 
وتهاوت القيمة السوقية لإجمالي العملات الإلكترونية مجتمعة خلال جلسة 17 يناير الجاري إلى مستوى 450.5 مليار دولار وهو أدنى مستوى سجلته الشاشة خلال العام الجاري.
 
وفي بداية جلسة 8 يناير الجاري، قفزت القيمة السوقية للعملات الإلكترونية إلى 830.7 مليار دولار ما يعني أنها سجلت خسائر بمقدار 380.2 مليار دولار في أقل من 10 جلسات.
 
وشهدت أكبر العملات الإلكترونية من حيث القيمة السوقية " البيتكوين" أعلى مستوى خلال 2018 عند 17635.6 دولار لتتهاوى إلى 10194.9 دولار في تداولات 17 يناير لتفقد 42.2% في العام الجديد.
 
وكان محللون في " سيتي جروب" توقعوا بأن قيمة عملة "البيتكوين" سوف تهبط بنحو 50% من مستوياتها الحالية لتتراوح بين مستوى 5605 و5673 دولار.
 
كما خسرت عملة " الإيثريوم" حوالي 38.8% من قيمتها مقارنة مع أعلى مستوى سجلته خلال العام الجاري عند 1430.81 دولار في جلسة 13 يناير وهو أعلى مستوى في تاريخ العملة أيضاً قبل أن تتراجع إلى 875.62 دولار في تعاملات 17 يناير الجاري.
 
وبعد أن صعدت ثالث أكبر عملة افتراضية من حيث القيمة السوقية " الريبل" إلى مستوى قياسي عند 3.83 دولار في بداية تعاملات هذا العام، تراجعت إلى مستوى 1.04 دولار وسط تداولات جلسة 17 يناير، مسجلة خسائر بنحو 72%، قبل أن تتراجع دون مستوى دولار واحد.
 
في حين جاء أداء عملة " البيتكوين كاش" مسطحاً على مدى جلسات العام الحالي، حيث سجلت خسائر بنسبة 47% خلال آخر 10 جلسات من العام الجديد لتتراجع إلى مستوى 1555.97 دولار وسط تداولات 17 يناير بعد أن صعدت إلى 2927.45 دولار في وقت سابق من تداولات 2018.