TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

20 فبراير.. الحكم النهائي في دعوى تجزئة "سوهاج الوطنية"

20 فبراير.. الحكم النهائي في دعوى تجزئة "سوهاج الوطنية"
مقر البورصة المصرية
سوهاج الوطنية
SNFI
-4.24% 5.20 -0.23

من: أحمد علام

القاهرة - مباشر: قال ممدوح جريس، رئيس شركة سوهاج الوطنية للصناعات الغذائية، إن المحكمة الاقتصادية قررت حجز دعوى تجزئة القيمة للنطق بالحكم النهائي في جلسة 20 فبراير 2018.

وأضاف رئيس الشركة في اتصال هاتفي لـ"مباشر" أنه تم تقديم موعد الدعوى من 23 يناير الجاري إلى جلسة اليوم 16 يناير.

وقررت لجنة التظلمات بالهيئة العامة للرقابة المالية، عدم ملائمة التصدي لنظر التظلم المقدم من سوهاج الوطنية ضد قرار الهيئة المتضررة فيه من عدم الحق في تجزئة القيمة الاسمية للسهم.

وخاطبت البورصة المصرية، فبراير الماضي، رئيس مجلس إدارة شركة سوهاج الوطنية، المقيدة بسوق خارج المقصورة، لإعمال شؤونه فيما يتعلق بتجزئة القيمة الاسمية للسهم بعد قرار الرقابة المالية رقم 17 بتاريخ 8 فبراير.

وأصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية قراراً رقم 17، بتعديل قواعد التداول وإثبات نقل الملكية والإعلان عنها للأوراق المالية غير المقيدة بجداول البورصة المصرية.

وقضت المحكمة الدستورية بعدم دستورية القرار رقم 8 لسنة 2012، الخاص بالتداول على الشركات خارج المقصورة لعدم نشره في الصحيفة الرسمية.

وتنص المادة 17 من قانون سوق رأس المال على أن لا يجوز تداول الأوراق المالية المقيدة في أي بورصة خارجها وإلا وقع التداول باطلاً، ويتم الإعلان في البورصة عن عمليات تداول الأوراق المالية غير المقيدة، وفقاً للقواعد التي يصدر بتنظيمها قرار من مجلس إدارة الهيئة.

الجدير بالذكر أن الدعوى مقامة ضد هيئة الرقابة المالية في الشق المستعجل الخاص بوقف القرارين 54 لسنة 2009، و8 لسنة 2012؛ وذلك لتمكين الشركة من السير في إجراءات تجزئة قيمتها الاسمية من 10 جنيهات إلى 50 قرشاً، وزيادة رأسمالها بواقع 6 أسهم اكتتاب لكل سهم أصلي بعد التجزئة.

ويأتي ذلك بعد أن أودعت شركة سوهاج الوطنية المتداولة بسوق الأوامر (خارج المقصورة بالبورصة)، دعوى عدم دستورية القرارين سالفي الذكر لدى المحكمة الدستورية العليا.