TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يدعو 36 شركة عربية وعالمية للاستثمار بالصناعات الحربية

العراق يدعو 36 شركة عربية وعالمية للاستثمار بالصناعات الحربية
محمد شياع السوداني - وزير الصناعة والمعادن بالوكالة

مباشر: دعا وزير الصناعة العراقي، المستثمرين العراقيين والعرب والأجانب للاستثمار في الصناعات الحربية العراقية سواء عن طريق الشراء المباشر أو منح حق الامتياز أو الوكالة وفقا للقوانين العراقية المعمول بها.

وأشار محمد شياع السوداني، إلى اعداد ملفات استثمارية في تجهيز خطوط الأعتدة والاسلحة الخفيفة والمتوسطة، وتوجيه دعوات مباشرة إلى 36 شركة عربية وعالمية متخصصة بهذا المجال، ومن المؤمل استلام العروض في الوقت القريب للمضي باجراءات الاحالة.

وصرّح السوداني خلال مؤتمر الوزارة الثاني للصناعات الحربية، أن "الصناعة العراقية" تبنت موضوع الصناعات الحربية حسب قرار مجلس الوزراء، والقاضي بتشكيل هيئة الصناعات الحربية باشراف القائد العام للقوات المسلحة، وفقا لبيان الوزارة.

ولفت، إلى أن تلك الهيئة تكونت بنيتها الأساسية من شركة الصناعات الحربية العامة، والمكونة من اندماج 8 شركات عامة، أصبحت فيما بعد "مصانع"، ودمج 6 مصانع أخرى معها؛ جرى تحويلها من وزارة الدفاع إلى وزارة الصناعة.

وأكد الوزير، أن دعوات إعادة تأهيل وتنشيط الصناعات الحربية العراقية بغرض تخفيف العبء على الموازنة، والتقليل من استنزاف موارد البلاد لتأمين الأعتدة الحربية.

من جهته؛ أعلن وزير الداخلية العراقي في بيان، استعداد وزارته شراء وتسويق جميع منتجات شركة الصناعات الحربية العامة من الأعتدة الخفيفية والمتوسطة، لافتا إلى أن وزير الدفاع قد خوله بنفس الغرض دعما للصناعة الوطنية.

وأشار بيان "الصناعة والمعادن العراقية"، إلى توصيات بتخصيص نسبة 10 إلى 15% من إيرادات وزارتي الدفاع والداخلية والمؤسسات الأمنية المخصصة للذخائر والاسلحة الخفيفة والمتوسطة، لغرض التعاقد مع شركة الصناعات الحربية.

كما أشار البيان إلى الإيعاز إلى الجهات الأمنية لإرسال الاحتياج الفعلي لعام 2018 من المنتجات والاعتدة العسكرية، علاوة إلى توصية بإعفاء عقود الاستثمار للقطاع الخاص مع شركة الصناعات الحربية العامة من الضرائب.

للمزيد إقرأ: