TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"حساب المواطن": 500 ألف سجلوا بالبرنامج ليلة إيداع الدفعة الأولى

"حساب المواطن": 500 ألف سجلوا بالبرنامج ليلة إيداع الدفعة الأولى
المواطنون الذين أتموا التسجيل قبل 16 ديسمبر الجاري يصرف لهم الدعم بالدفعة الثانية 10 يناير المقبل

الرياض – مباشر: قال المشرف العام على برنامج "حساب المواطن"، علي راجحي، إن عدد المسجلين بالبرنامج ليلة إيداع الدفعة الأولى، 20 ديسمبر الجاري، بلغ نحو 500 ألف.

وأضاف راجحي وفقاً لـ"الاقتصادية"، أن جزءاً منهم قاموا بإكمال بياناتهم قبل تاريخ 16 ديسمبر وهم من سيتم إيداع الدعم لهم بالدفعة الثانية في 10 يناير المقبل.

وبدأت 3 ملايين أسرة سعودية في 21 ديسمبر الجاري، في صرف الدعم المستحق لها من قبل برنامج "حساب المواطن" ضمن الدفعة الأولى، بعد إيداع ملياري ريال، لعدد مستفيدين يبلغ 10.6 مليون مواطن.

ولفت راجحي، أن "حساب المواطن" قام بدراسة نحو 5 ملايين عداد كهرباء في المملكة، وتم أخذ المتوسط الفعلي لها وليس متوسط الاستهلاك الرشيد، لافتاً إلى أن قيمة الدعم التي حصل عليها المواطنون قبل عدة أيام بنيت على أساس قيمة فواتير الطاقة في فصل الصيف.

وحساب المواطن هو برنامج وطني أطلقته الحكومة السعودية؛ بهدف زيادة كفاءة دعم الحكومة للمواطنين في شكل مباشر، وسيتشكل مقدار الدعم وفقاً لتحديد معدل الاستهلاك الطبيعي للأسرة والفرد، وتم إيداع الدفعة الأولى للمستحقين خلال شهر ديسمبر بقيمة ملياري ريال.

وأكد المشرف العام على البرنامج، أن الحالة السكنية للمواطن سواء المالك للعقار، أو المستأجر، لا تدخل ضمن معايير الاستحقاق في "حساب المواطن"، مشيراً إلى أن نحو 15 جهة حكومية شاركت في وضع السياسات.

وأوضح، أن الموظفين المسجلين في سوق العمل ممن تقل أعمارهم عن 18 سنة لن يسمح لهم بالتسجيل في "حساب المواطن" كمفرد مستقل، إنما يتم تسجيلهم كتابع لرب الأسرة حتى إن كانوا يقطنون في مكان آخر وليس مع أسرهم.

وبين راجحي، أن بالنسبة لفئة الأيتام ممن تقل أعمارهم عن 18 سنة والمسجلين في سوق العمل يحق لهم التسجيل في "حساب المواطن" كفرد مستقل.

وذكر البرنامج أمس الاثنين، أنه سيتاح للمسجلين في البرنامج بدءاً من اليوم الثلاثاء تقديم شكوى على قيمة مبلغ استحقاق الدعم المقدم لهم من البرنامج، في حال كان لديهم اعتراض على المبالغ المودعة ضمن الدفعة الأولى.

اقرأ المزيد:

تعرف على المكونات والعوامل المؤثرة على مقدار الدعم بالسعودية

الوزراء السعودي يعتمد سياسات "حساب المواطن".. والإيداع 21 ديسمبر الجاري

كل ما تريد معرفته عن حساب المواطن بالسعودية (سؤال وجواب)

حساب المواطن: قيمة الاستحقاق تتوقف على دخل الأسرة وعددها