العملات الإلكترونية تخسر ربع قيمتها خلال ساعات

العملات الإلكترونية تخسر ربع قيمتها خلال ساعات
من - محمد سليمان:
مباشر: شهدت العملات الإلكترونية خسائر حادة خلال تعاملات اليوم الجمعة، مع اقتراب موسم العطلات عالمياً، واستمرار الشكوك حيال منطقية الصعود القياسي المسجل في الأشهر الماضية.
 
وهبطت القيمة السوقية للعملات الإلكترونية من مستوى 654 مليار دولار خلال تعاملات أمس الخميس إلى 478.7 مليار دولار اليوم، لتفقد أكثر من 175 مليار دولار.
 
وشهد الأسبوع الجاري تحذيرات جديدة بشأن مخاطر الاستثمار في العملات الإلكترونية ومدى احتمالية انهيارها بشكل مفاجئ، بالإضافة إلى عمليات وقف أسهم وإفلاس منصات وتلاعبات محتملة على صلة بالعملات الافتراضية.
 
ومن المقرر أن تتوقف التداولات في أسواق الأسهم والسندات والسلع عالمياً يوم الاثنين المقبل، مع احتفالات الكريسماس.
 
وساهمت البيتكوين في الجانب الأكبر من خسائر العملات الإلكترونية، بعد أن فقدت نحو ثلث قيمتها تقريباً منذ جلسة الأحد الماضي، متجهة لتسجيل أكبر هبوط أسبوعي منذ عام 2013.
 
وقفزت "البيتكوين" التي تعد أكبر عملة إلكترونية من حيث القيمة السوقية إلى 20 ألف دولار بقيمة سوقية بلغت 336 مليار دولار يوم الأحد الماضي، قبل أن تتهاوى بشكل يومي منذ تسجيل هذا المستوى القياسي.
 
وتهاوت "البيتكوين" خلال تعاملات اليوم بنحو 20% لتصل إلى 12874 دولار بقيمة سوقية بلغت 215.7 مليار دولار، قبل أن تتعافى نسبياً عند 14 ألف دولار.
 
ومنذ الأحد الماضي حتى اليوم، تراجع سعر "البيتكوين" بنسبة 30% تقريباً وفقدت قيمتها السوقية 120 مليار دولار.
 
وجذبت البيتكوين اهتمامات المستثمرين حول العالم خلال الأشهر الماضية، بعد المكاسب القياسية التي سجلتها منذ بداية العام الجاري، والتي دفعتها من مستوى يقل عن ألف دولار إلى تجاوز 20 ألف دولار مستهل الأسبوع الجاري.
 
وعلى الجانب الموازي، شهدت معظم العملات الإلكترونية خسائر قوية، حيث هبطت "الإيثريوم" بنحو 18.2%، كما انخفضت "بيتكوين كاش" بنسبة 30%.