TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كابيتال إيكونوميكس: الاقتصاد السعودي يعود للنمو بـ2018 بوتيرة أبطأ

كابيتال إيكونوميكس: الاقتصاد السعودي يعود للنمو بـ2018 بوتيرة أبطأ
توقعت نمو الاقتصاد بالسعودية 0.8% إلى 1.3% في العامين المقبلين 2018 – 2019

الرياض – مباشر: توقعت كابيتال إيكونوميكس لأبحاث الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن يعود الاقتصاد السعودي للنمو خلال عام 2018.

وقالت كابيتال إيكونوميكس، في تقرير لها اليوم الاثنين، إن الانتعاش سيكون أضعف مما كان متوقعا؛ نتيجة لتخفيضات الدعم المقرر تنفيذها، وتطبيق ضرية القيمة المضافة في العام المقبل، مما سيؤدي إلى ارتفاع التضخم وتآكل الدخل.

وتوقعت كابيتال إيكونوميكس، أن تسجل السعودية نموا يتراوح ما بين 0.8% إلى 1.3% في العامين المقبلين 2018 – 2019.

وأضافت، الانكماش باقتصاد المملكة العربية السعودية، ظهر بشكل كبير وعميق خلال الربع الثالث من العام الحالي 2017؛ وذلك على خلفية الانخفاض الحاد بإنتاج النفط.

وأوضحت كابيتال إيكونوميكس، أن تأثير قطاع النفط على الاقتصاد بالمملكة يجب أن يتلاشى في عام 2018، حتى ولو قامت منظمة الدول المنتجة للنفط "أوبك" بتمديد خفض الإنتاج خلال الاجتماع المرتقب في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.

وأشار التقرير، إلى انكماش الاقتصاد بالربع الثالث من العام الحالي كان يسير بتوتيرة أعلى من الربع الثاني، وكان يتركز بشكل كبير في قطاع النفط، ووفقا لتقديراتها تراجع القطاع بنسبة 5% على أساس سنوي في سبتمبر، وبنحو 4% خلال الربع الثالث مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي.

ولفتت كابيتال إيكونوميكس، إلى أن الجانب الأكثر إيجابية بالاقتصاد هو نمو القطاع غير النفطي الذي شهد نشاطا بالفترة الأخيرة، وخاصة مع تراجع الواردات غير النفطية خلال الأشهر الثلاثة الماضية حتى سبتمبر الماضي بأبطأ وتيرة منذ أواخر 2015.

للمزيد:

كابيتال إيكونوميكس: الاقتصاد السعودي سينتعش خلال العامين المقبلين

كابيتال إيكونوميكس: انتعاش الاقتصاد السعودي غير النفطي افتقد زخمه