TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أكثر 8 كتب تأثيراً في حياة "إليون موسك"

أكثر 8 كتب تأثيراً في حياة "إليون موسك"
"إليون موسك" مؤسس شركة "تسلا"

مباشر: "لقد نجحت بواسطة الكتب ومن ثم والداي".. هكذا أجاب "إليون موسك" في إحدى المقابلات رداً على سؤال بشأن دوره الريادي في الحياة العملية.

وعلى الرغم من أن مؤسس شركة "تسلا" قد درس الفيزياء والاقتصاد في الجامعة فإن معرفته الفعلية حول إطلاق الصواريخ كانت عبر قراءة الكتب.

ويحاول "موسك" في الوقت الراهن حل الأزمة التي تواجه شركته "تسلا" بعدما واجهت خسائر حادة خلال نتائج أعمالها الفصلية مؤخراً.

وهناك 8 كتب تركت آثاراً بالغة في حياة "موسك" ليصبح رجل الأعمال الثوري منذ البداية حتى الآن، بحسب تقرير "سي إن بي سي" الأمريكية.

"هياكل البناء: أو لماذا لا تسقط الأشياء" للكاتب جي.إي جوردن

عندما قرر "موسك" أنه يريد دراسة علم الصواريخ، قام بمراجعة الكتب الخاصة بالفيزياء الفلكية والهندسة، وقراءة مثل هذه النصوص تُعد مرحلة متقدمة في الفيزياء لا يتبعها الجميع.

ويقدم هذا الكتاب صورة مبسطة عن العلم الذي تسبب في إطلاق الرجل لشركته "سبيس إكس".

 ووصف "موسك" الكتاب بأنه جيد جداً إذا كنت ترغب في معرفة تمهيدية حول التصميم الهيكلي، نقلاً عن مقابلة مع "كيه.سي.أر.دبليو".

"بنجامين فرانكلين: حياة أمريكية" للكاتب والتر إيساكسون

يعتبر "فرانكلين" مؤلفاً ومخترعاً وعالماً ودبلوماسياً، وهو واحد من أبطال "موسك".

وفي مقابلة مع مؤسسة "كيفن روز"، أكد "موسك" أنه يمكنك أن ترى كيف كان فرانكلين رجل أعمال قيادياً، بدأ حياته من لا شيء.

"إينشتاين: حياته وعالمه" للكاتب والتر إيساكسون

قال "موسك" في مقابلته مع "كيفن روز" إنه تأثر بالسيرة الذاتية لعالم الفيزياء النظرية ألبرت أينشتاين، مضيفاً أن السبب في ذلك واضح.

وقد تجسدت بعض الأقوال المأثورة للعالم الفيزيائي في رؤية "موسك" لكيفية إدارة شركته، ومنها "الشيء المهم هو عدم التوقف عن التساؤل"، و"أي شخص لم يرتكب خطأ لم يجرب أبداً أي شيء جديد".

"الذكاء الخارق: المسارات والمخاطر والاستراتيجيات" للكاتب نيك بوستروم

رغم أن "موسك" يهتم بشدة بالذكاء الاصطناعي فإنه تقاسم قلقه حول المخاطر المحتملة والمخاوف الأخلاقية المرتبطة بهذه التكنولوجيا.

وقال "موسك" في تغريدة عام 2014، إن كتاب "بوستروم" الذي يتناول التحديات المحتملة قدم أن ذكاء الحواسب الآلية يجب أن يتجاوز الذكاء البشري، "كتاب يستحق القراءة".

"تجار من الشك" للمؤلفين إريك كونواي وناعومي أوريسكيس

في عام 2003، كتب "موسك" عبر صفحته بموقع "تويتر" توصية لقراءة كتاب "تجار من الشك" لمؤرخين يعتقدان أن العلماء الذين لديهم روابط سياسية ومؤسسية قد قاموا بتشويه الحقائق حول العديد من قضايا الصحة العامة مثل الآثار السلبية للتدخين.

"أمير الذباب" للكاتب ويليام جولدنج

تركت هذه الرواية الكلاسيكية آثارها على قائدي التكنولوجيا، حيث قال "موسك" في مقابلة مع صحيفة "ذا نيو يوركر"، إن أبطال الكتب التي قرأتها دائماً يشعرون بواجب إنقاذ العالم.

"من صفر إلى واحد: ملاحظات على الناشئين أو كيفية بناء المستقبل" للكاتب بيتر ثيل

اعتمد هذا الكتاب على ملاحظات من الطبقة الشعبية، حيث ركز "ثيل" على الحاجة إلى التفكير الفريد بين المؤسسين الناشئين.

وقال "موسك"، إن الكتاب يقدم اكتشافاً مثيراً للاهتمام لعملية بناء الشركات فائقة النجاح.

سلسلة "المؤسسة" للكاتب إسحاق أسيموف

وفي مقابلة أجراها "موسك" مع صحيفة الجارديان في عام 2013، قال إن كتب أسيموف علمته أن "الحضارات تتحرك في دورات" وهو درس يشجع رواد الأعمال على متابعة طموحاتهم المتطرفة.

وأضاف أن الدرس توصل له هو أن عليك أن تحاول اتخاذ مجموعة من الإجراءات التي من المحتمل أن تؤدي إلى الازدهار وتقلل احتمالات عصر مظلم وتقلل من عمر هذا الظلام إذا وجد.