TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"كريم" تخطط لإطلاق أول سيارة ذاتية القيادة في دبي

"كريم" تخطط لإطلاق أول سيارة ذاتية القيادة في دبي
لمواكبة استراتيجية الإمارة الهادفة إلى تحويل 25% من وسائل النقل والمواصلات إلى مركبات ذكية ذاتية القيادة

من: عمرو عادل

دبي- مباشر: قال المدير العام لمنطقة الخليج في شركة "كريم" لنقل الركاب، ومقرها دبي، إن الشركة تخطط لتجربة أول سيارة ذاتية القيادة في دبي بالتعاون مع شركة "نيكست فيوتشر ترانسبورتيشن" الأمريكية خلال الربع الثالث من عام 2018.

وأضاف باسل النحلاوي، في تصريحات مساء الاثنين على هامش جلسة مع الصحفيين، إن تلك الخطة تأتي لمواكبة استراتيجية الإمارة الهادفة إلى تحويل 25% من وسائل النقل والمواصلات إلى مركبات ذكية ذاتية القيادة بحلول 2030.

وتابع النحلاوي بأنه سيتم تمويل الخطة الجديدة من المبلغ الذي خصصتها الشركة في العام الماضي وقدره 100 مليون دولار للبحث والتطوير خلال السنوات الخمس القادمة.

وقال النحلاوي إن القيمة السوقية للشركة المتخصصة في خدمة حجز سيارات الأجرة عبر الهاتف الذكي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تصل حالياً إلى نحو 1,2 مليار دولار بعد 5 سنوات من التأسيس.

صورة ذات صلة

وعلى المستوي الإقليمي، قال النحلاوي إن شركته تسعي لمضاعفة أعداد السائقين المسجلين لديها في العام المقبل ليصل إلى مليون سائق، مقارنة بنحو نصف مليون في الوقت الراهن، بدعم من التوسعات الحالية في الأسواق القائمة حالياً والأخرى المزمع التوسع فيها.

ولفت إلى أن العام الجاري شهد التركيز من جانب الشركة على الأسواق الحالية والتي شملت 13 دولة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالإضافة إلى باكستان، فيما تخطط لدخول أسواق جديدة في 2018 في تكرار لاستيراتيجية العام الماضي التى تضمنت أسواق إضافية.

وقال النحلاوي إن الشركة تتطلع إلى التوسع في كل من الجزائر وتونس والعراق وبنجلاديش في 2018.

وأضاف أن الشركة  لا تحتاج إلى تمويلات إضافية في الوقت الحالي بعد حصولها على تمويل 500 مليون دولار في وقت سابق من هذا العام لدعم خطط التوسع المستقبلية، مضيفاً أن الشركة تتلقي بشكل مستمر عروضاً من مؤسسات دولية للاستحواذ على حصص بها.

وقال النحلاوي إن الشركة لا تفكر في طرح حصة من أسهمها للاكتتاب العام في الوقت الحالي على الرغم من أنه يعتبر أحد الخيارات المطروحة أمام الشركة، مضيفاً أن الشركة لا تزال تحظى بطلب كبير من جانب مؤسسات القطاع الخاص.

ورداً على سؤال عن مدى استعداد الشركة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة في مطلع 2018، قال إن الشركة لا تزال غير متأكدة حتى الآن من حجم تأثير من تطبيق الضريبة الجديدة على عملياتها.

قال النحلاوي إن الشركة التى تعمل في خدمة حجز سيارات الأجرة الخاصة، لديها خطط لإضافة أنشطة جديدة ومنها توصيل الطلبات ولكن لا تزال تحت الدراسة حتى الآن مضيفاً أن فكرة توسيع النشاط موجودة وتحتاج إلى التوقيت المناسب.

صورة ذات صلة

وشهدت "كريم" منذ تأسيسها عام 2012 على يدّ مدثر شيخة وماغنس أولسن، وهما مستشاران سابقان في شركة ماكنزي، إضافةً إلى الدكتور عبدالله إلياس، نمواً بلغ أكثر من 30% شهريّاً.

وتوسعت لتغطّي أكثر من 80 مدينة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا وباكستان.

وتضمّ الشركة اليوم أكثر من 10 ملايين مستخدم في مختلف دول المنطقة، ويدعمها مستثمرون مثل الاتصالات السعودية وراكوتين اليابانية عملاقة خدمات الإنترنت مالكة تطبيق فايبر، والمملكة القابضة السعودية، ودايملر إي جي أحد أكبر صانعي السيارات الفاخرة في العالم.

 وكريم تعتبر المنافس الرئيسي لشركة أوبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

ترشيحات:

بالصور.. إطلاق أول مشروع سكني بمنطقة الشرق الأوسط

600 مليار درهم تكلفة مشاريع الطاقة في الإمارات

الإمارات قد تضيء بالطاقة النووية العام المقبل