TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حكومة كوردستان تدعو المجتمع الدولي للتدخل لإنهاء عقوبات بغداد

حكومة كوردستان تدعو المجتمع الدولي للتدخل لإنهاء عقوبات بغداد
إحدى اجتماعات حكومة اقليم كوردستان العراق

مباشر: دعت حكومة اقليم كوردستان العراق المجتمع الدولي للتدخل لحث الحكومة العراقية لإنهاء الإجراءات العقابية المفروضة على الاقليم.

وأوضح بيان صادر عن حكومة الاقليم، اليوم الاثنين، أن السياسات التأديبية التي اعتمدتها حكومة بغداد ضد أربيل تُشَكِّل انتهاكات بموجب القانون الدولي والانساني.

و داعيا الحكومة المركزية لتعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية للأفراد والجماعات.

وأشار البيان إلى خفض حصة الاقليم بالموازنة الاتحادية للعراق 2018 دون إشراك الحكومة الكردية، علاوة على غلق المجال الجوي ووضع قيود للسفر، لافتا إلى تضرر أكثر من 1.5 مليون لاجئ ونازح للاقليم من كركوك وتوزخورماتو والمناطق الاخری بجانب السكان الأكراد الأصليين.

وبيّنت الحكومة الكردية، حيوية نشاط مطاري أربيل والسليمانية لتلبية احتياجات النازحين وسكان الاقليم، مشيرا إلى اعاقته لمهمة انتقال موظفي مندوبي وكالات الاغاثة الموفدين من قبل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ولجنة الصليب الأحمر الدولية والمنظمات غير الحكومية وغيرها من ممثلي المجتمع الدولي.

واليوم، علّق رئيس الوزراء الكوردستاني نيجيرفان بارزاني، على قرار المحكمة الاتحادية العراقية بإلغاء نتائج الاستفتاء، وبأنها "غير قابلة للطعن"، إلا أنها صدرت من جانب واحد دون حضور ممثلي الاقليم.

وأطلقت حكومة إقليم كردستان العراق عدة مبادرات لإنهاء الخلاف مع الحكومة المركزية ببغداد، مؤكدة استعدادها لأي نوع من التفاوض بموجب الدستور العراقي.