TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركات التأمين الإماراتية تواصل التعافي بعد سنوات عجاف

شركات التأمين الإماراتية تواصل التعافي بعد سنوات عجاف
أورينت للتأمين وأدنيك الأكثر من حيث قيمة الأرباح

من: محمود جمال

دبي - مباشر: شهدت أرباح شركات التأمين المقيدة في بورصتي دبي، وأبوظبي قفزة تخطت نسبتها 50% بنهاية التسعة أشهر الأولى من 2017؛ بدعم القرارات الحكومية بعد سنوات عجاف من الخسائر المتراكمة.

ووفقاً لإحصائية قام بها "مباشر"، فإن نتائج 29 شركة تأمين أظهرت أرباحاً بلغت 1.2 مليار درهم (326.6 مليون دولار أمريكي) في فترة التسعة أشهر من العام الجاري، مقابل أرباح بلغت 796 مليون درهم (216.65 مليون دولار) خلال الفترة نفسها من عام 2016.

وسجلت 16 شركة تأمين مدرجة بسوق أبوظبي ارتفاعاً بالأرباح في تلك الفترة بـ30% لتصل إلى 728 مليون درهم العام الماضي.

 كما سجلت أرباح 13 شركة مدرجة بسوق دبي ارتفاع بالأرباح بنسبة 73% لتصل إلى 545 مليون درهم.

وقال محللون، لـ"مباشر"، إن القرارات الحكومية هي اللاعب الرئيسي في القفزة التي حققتها أرباح تلك الشركات في تلك الفترة.

 الأقساط نمت بشكل كبير

وقال فادي الغطيس، الرئيس التنفيذي لشركة مايند كرافت للاستشارات، إن إيرادات القطاع وخصوصاً الأقساط التأمينية نمت بشكل كبير بسبب عدة قرارات أبرزها إلزام الأفراد بإمارة دبي التأمين الصحي، وتوحيد وثيقة التأمين على السيارات بالدولة.

ووفقاً للإحصائية، ارتفعت قيمة الأقساط المكتتبة لشركات القطاع في فترة التسعة أشهر بنسبة 15% لتصل إلى 16.6 مليار درهم مقارنة مع 14.44 مليار درهم بالفترة نفسها من 2016.

واستحوذت شركة أورينت للتأمين على الحصة الكبرى منها بعد تحقيقها أرباحاً سنوية بقيمة 305.03 مليون درهم، وبنمو 16.4%.

نتيجة بحث الصور عن أورينت للتأمين

واحتلت شركة أبوظبي الوطنية للتأمين "أدنيك" المركز الثاني بين قائمة الأعلى ربحية بالقطاع حيث بلغت أرباحها 178.5 مليون درهم بنمو 24.4%.

نتيجة بحث الصور عن شركات التأمين الإماراتية

وأكد فادي الغطيس أن القطاع بدأ في المعاودة للتعافي منذ انطلاق عام 2017، وحقق نتائج جيدة مالياً في تزايد الفرص التشغيلية داخله.

وفي المقابل، حققت بعض الشركات المدرجة بالقطاع تحولاً من الخسائر للأرباح في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، وجاء في صدارتها شركة سلامة بربحية 12.4 مليون درهم.

وقال الغطيس، إن الاندماج داخل القطاع وخصوصاً بين الشركات الصغيرة والتي تحاول أن تحقق أرباحاً رغم صغر حجم استثماراتها أصبح يشكل خياراً واجباً في الفترة القادمة لتكوين كيانات قوية.

وتقول الهيئة العامة للتأمين في تعميم سابق إن الاندماجات أو الاستحواذات، من شأنها تحقيق مبدأ أساسي من مبادئ التأمين، وهو مبدأ الأعداد الكبيرة للأخطار؛ أي الانتشار الكمي والنوعي.

موعد جديد مع الأرباح

ومن جانبه، توقع عصام قصابية المحلل المالي لدة مينا كورب أن تسير وتيرة إيرادات القطاع وخصوصاً الأقساط التأمينية بوتيرة أسرع وذلك قبيل تطبيق ضريبة القيمة المضافة في مطلع 2018.

 وأوضح قصابية أن وثائق التأمين على موعد جديد مع النمو والارتفاع في ظل الغلاء المرتقب بمبيعات السيارات الجديدة حال تطبيق "المضافة".

 وأضاف أن النمو المتوقع لإيرادات تلك الشركات يدعمه أيضاً القرار الأخير الخاص بقيادة المرأة السعودية للسيارة.

 وفي نهاية سبتمبر من العام الجاري كان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أصدر أمراً ملكياً، يسمح للمرأة بقيادة السيارات لأول مرة في المملكة اعتباراً من العاشر من شهر شوال المقبل.

 والزبائن السعوديون يمثلون النسبة الأكبر من إجمالي زبائن معارض السيارات بالإمارات.

ترشيحات:

اكتتاب إعمار للتطوير يحظى باهتمام المستثمرين السعوديين

"مباشر" تحدد القيمة العادلة لـ"إعمار للتطوير"

"إعمار للتطوير" تعقد جمعيتها التأسيسية 20 نوفمبر

طرح أدنوك للتوزيع ينطلق 26 نوفمبر