TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التسلسل الزمني لأزمة استقالة سعد الحريري

التسلسل الزمني لأزمة استقالة سعد الحريري
ونهاية للغط بشأن الاستقالة، وصل رئيس الوزراء اللبناني المستقيل، سعد الحريري إلى العاصمة الفرنسية باريس

الرياض - مباشر: تصريحات متواصلة وردود أفعال مستمرة، أسفرت عنها استقالة رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري من الرياض، يوم السبت 4 نوفمبر الجاري.

ويرصد "مباشر"، في التقرير التالي التسلسل الزمني للأزمة.

سعد الحريري يستقيل من رئاسة وزراء لبنان

أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته في 4 نوفمبر، في كلمة بثها التليفزيون وقال فيها، إن مؤامرة تحاك لاستهداف حياته وانتقد إيران وحليفتها جماعة حزب الله اللبنانية، بحسب "رويترز".

وقال الحريري: "إننا نعيش أجواءً شبيهة بالأجواء التي سادت قبيل اغتيال الشهيد رفيق الحريري وقد لمست ما يحاك في الخفاء لاستهداف حياتي".

العاهل السعودي يلتقي رئيس وزراء لبنان السابق سعد الحريري

ومع تقارير إعلامية ربطت بين حملة السعودية لمكافحة الفساد، وتوقيف عدد من الأمراء والمسؤولين، وبين استقالة الحريري، التقى العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يوم الاثنين، 6 نوفمبر، في مكتبه بقصر اليمامة.

وناقش الحريري مع العاهل السعودي، الأوضاع على الساحة اللبنانية، وفقاً لوكالة الأنباء الرسمية السعودية "واس.

السعودية تطلب من رعاياها مغادرة لبنان

وفي 9 نوفمبر، صرح مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية بأنه بالنظر إلى الأوضاع في الجمهورية اللبنانية؛ فإن المملكة تطلب من رعاياها الزائرين والمقيمين في لبنان مغادرتها في أقرب فرصة ممكنة.

الحريري يعلن عودته إلى لبنان خلال أيام

ومع استمرار اللغط بشأن استقالة الحريري، والتصريحات والتقارير اللبنانية بشأن إجباره على الاستقالة بسبب توقيفه في حملة السعودية لمكافحة الفساد، أجرى الحريري مقابلة مع قناة المستقبل اللبنانية، في 13 نوفمبر الجاري، أعلن فيه عن عودته إلى العاصمة بيروت خلال أيام.

وأضاف الحريري، خلال لقاء تليفزيوني مساء الأحد لقناة المستقبل اللبنانية، أنه ماضٍ في الإجراءات الدستورية للاستقالة، التي كتب نصها بنفسه، موضحا أن هناك إجراءات أمنية منعته من إلقاء بيان الاستقالة من لبنان.

وزير الخارجية السعودي: ادعاءات الرئيس اللبناني باحتجاز الرياض للحريري باطلة

وبعد تصريحات الرئيس اللبناني، ميشال عون، قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، اليوم الخميس، إن ادعاءات الرئيس اللبناني، بشأن احتجاز الرياض رئيس الوزراء اللبناني السابق، سعد الحريري باطلة.

تصريحات الخارجية الألمانية تثير استهجان المملكة السعودية

ورداً على تصريحات وزير الخارجية الألماني، التي وصف التصرفات السعودية مع رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري بأنها "ليست معتادة"، قال مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية، في 18 نوفمبر الجاري، إن التصريحات غير الصحيحة التي أدلى بها وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل خلال لقائه بنظيره اللبناني، تثير استغراب واستهجان المملكة العربية السعودية.

ولفت إلى قرار المملكة العربية السعودية دعوة سفيرها في ألمانيا للتشاور، كما أنها ستسلم سفير ألمانيا لدى المملكة مذكرة احتجاج على هذه التصريحات المشينة وغير المبررة.

وكالة: الحريري يصل باريس للقاء ماكرون

 للقاء الرئيس إمانويل ماكرون يوم السبت 18 نوفمبر الجاري.

وكان الرئيس ماكرون قد قال يوم الجمعة، 17 نوفمبر، إنه سيستقبل الحريري في باريس اليوم كرئيس لوزراء لبنان.