TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

منتدى "قادة الفضاء الشباب" يعقد اجتماعه الأول

 منتدى "قادة الفضاء الشباب" يعقد اجتماعه الأول
16 نوفمبر 2017، أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة: نظمت وكالة الإمارات للفضاء على هامش معرض دبي للطيران الذي يستضيفه "مطار آل مكتوم الدولي" الاجتماع الأول لمنتدى "قادة الفضاء الشباب"، الذي يأتي في إطار مبادرات الوكالة  وتحضيراً لفعاليات القمة العالمية لصناعة الطيران التي تستضيفها أبوظبي في شهر مارس المقبل. 
وجمع المنتدى مجموعة من الشباب والشابات الإماراتيين لا تتجاوز أعمارهم الثلاثين عاماً، والذي يعملون ضمن عدد من التخصصات في الوكالة والشركات العاملة والمُشغلة لقطاع الفضاء الوطني إلى جانب طلبة في مؤسسات أكاديمية وبحثية، وذلك لبحث فرص النمو المستقبلية للقطاع، والعوامل التي جذبتهم للعمل في هذا المجال، وطموحاتهم للأعوام العشر المقبلة، فضلاً عن التحديات والعوائق التي تواجه الشباب وسبل مواجهتها. 
وأدارت علياء المنصوري الفائزة بمسابقة الجينات في الفضاء المنتدى الذي عقد في منصة الوكالة ضمن فعاليات معرض دبي للطيران، وذلك بمشاركة هيام البلوشي مهندسة تصميم في وكالة الإمارات للفضاء، وممثلين عن شركة "الياه" للاتصالات الفضائية ومعهد مصدر وجامعة خليفة. 
وأشار المشاركون في المنتدى إلى أهمية تطوير تعاون أقوى بين المدارس والمؤسسات الشركات العاملة ضمن قطاع الفضاء، إضافة إلى الحاجة للمزيد من الاستثمارات في المشاريع والتجارب العالمية. كما دعا المشاركون إلى تنظيم المزيد من الجولات التعليمية في المنطقة لرفع مستوى الوعي بالقطاع والتركيز بشكل خاص على المجالات التي تدعم نموه مثل الزراعة وعلوم الأحياء والفيزياء، إضافة إلى تعزيز مشاركة القطاع الخاص في الدولة بوصفه أحد العوامل المساعدة في خلق المزيد من فرص العمل. 
وقال سعادة الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي مدير عام الوكالة، إن هذه المبادرة تأتي في إطار التزام الوكالة بتشجيع الشباب الإماراتي على التعلم والتطور في المجالات الفضائية والعلمية المتخصصة، حيث جمع المنتدى مجموعة من ألمع الشباب الطموحين للوصول ِإلى سبل جديدة للنجاح وتحقيق أحلامهم في قطاع الفضاء، مشيراً إلى أن القمة العالمية لصناعة الطيران ستجمع مجموعة أوسع من المهندسين الشباب لبحث التحديات والفرص على نطاق أوسع، خاصة في ظل توجه العديد من الشباب نحو علوم الفضاء وتطبيقاتها.
من جانبه، قال أوشين كومان المدير التنفيذي لشركة "أس أم جي إيروسبايس": "ستجمع القمة العالمية لصناعة الطيران المسؤولين وصناع القرار ورواد صناعات الطيران والفضاء والطيران والدفاع، لتكون منصة لبحث مجموعة واسعة من المواضيع المتخصصة، من بينها تحديات تطوير المقدرات البشرية والأجيال المقبلة من المهندسين والعلماء. إذ سيسهم مثل هذا النوع من المشاريع في رفع مستويات الوعي ضمن القطاع، وفي جذب المزيد من الشباب المبتكر والطموح للعمل ضمن هذه القطاعات. 
يذكر إن مشاركة وكالة الإمارات للفضاء في معرض دبي للطيران، تعتبر الثانية منذ تأسيسها عام 2014، والتي تسهم في تعزيز توجهاتها الرامية لتنظيم ودعم ورعاية قطاع الفضاء الوطني في دولة الإمارات، بما يشمل المشاريع والمهمات الفضائية للدولة، إضافة إلى رفع مستوى الوعي والمعرفة بالقطاع وتقديم مساهمات بارزة للتنويع الاقتصادي في الدولة، فضلاً عن توليها مسؤولية إصدار تشريعات وقوانين قطاع الفضاء الوطني وتعزيز مكانة الدولة في المجالات الفضائية على مستوى العالم.
-انتهى-
نبذة عن وكالة الإمارات للفضاء:                                          
أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة مبادرة تاريخية من خلال إعلانها عن إنشاء وكالة للفضاء من شأنها أن تشارك الدول الأخرى في تعزيز استكشاف الفضاء والمساهمة في مجتمع الفضاء العلمي العالمي.
لقد وضعت وكالة الفضاء في دولة الإمارات العربية المتحدة إطارًا استراتيجيًا لتوجيه جهودها نحو تنفيذ مهامها وفقاً لما ورد في مرسوم تأسيسها الصادر في شهر يوليو/ تموز من العام 2014. وتشتمل هذه الصلاحيات تطوير قطاع الفضاء الوطني، صياغة سياسات ونظم الفضاء، دعم بناء جيل من المهندسين والعلماء فضلاً عن توجيه البرامج الفضائية الوطنية التي من شأنها أن تعود بالفوائد المباشرة على اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة .