TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الحديثي": إرسال موازنة العراق 2018 للبرلمان قريباً والأرقام عرضة للتعديلات

"الحديثي": إرسال موازنة العراق 2018 للبرلمان قريباً والأرقام عرضة للتعديلات
على مدار 3 أعوام، حددت الحكومة العراقية الغطاء المالي للحشد الشعبي

مباشر: أكد المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء العراقي قرب الانتهاء من دراسة الموازنة الاتحادية لعام 2018 وارسالها إلى مجلس النواب خلال الأيام القليلة المقبلة، وفقا لـ(وكالة الأنباء العراقية).

و بلغت القيمة الإجمالية للموازنة العامة للعراق لعام 2018 نحو 85.33 تريليون دينار ( 71.65 مليار دولار)، بعجز وصل 22.78 تريليون دينار ( 19.13 مليار دولار).

وقال سعد الحديثي، أمس السبت، إن الموازنة ستُرسل للبرلمان العراقي لتدخل حيّز النقاشات، مبينا أن الأرقام والبيانات الموجودة بمشروع الموازنة عرضة للتعديلات، وأن الحكومة وضعت في موازنات 2016 و2017 و2018 غطاءً ماليا محددا للحشد الشعبي، ولم تتم زيادتها في الموازنة المقبلة.

وأشار الحديثي إلى دستورية موقف رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من عدم أحقية الترشيح للانتخابات لمنتسبي الجهات الأمنية، موضحا أن قانون الحشد اشترط التخلي عن العمل السياسي، وحال ترك العمل العسكري؛ يحق ممارسة جميع الاستحقاقات السياسية.

ولفت الحديثي إلى لقاء العبادي وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، ومناقشة قضية استفتاء اقليم كردستان، والتأكيد على المضي في فرض السلطة الاتحادية في عموم المحافظة.

وسابقا، أكد "مظهر صالح"، المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي، أن موازنة العام 2018 تتجه إلى تعظيم الموارد غير النفطية، مشيراً لتوجه الدولة لتشجيع فرص العمل من خلال القطاع الخاص، وتطوير برامج إقراض الشباب بقروض ميسرة، والتمكين من الانخراط في سوق العمل.

ووصف رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الموازنة المقبلة بأنها "تقشفية"، موجها بتخفيض النفقات الحكومية للرئاسات والوزارات، وتأمين أجور ورواتب العاملين بالدولة.