TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: "هرفي للأغذية" قد تواجه عدة تحديات خلال 2018

تقرير: "هرفي للأغذية" قد تواجه عدة تحديات خلال 2018
تشمل التحديات ارتفاع تكاليف الرسوم على العمالة الأجنبية وضريبة القيمة المضافة وغيرها
هرفي للأغذية
6002
0.00% 28.15 0.00

الرياض ـ مباشر: قالت شركة الاستثمار كابيتال إن شركة هرفي للخدمات الغذائية قد تواجه العديد من التحديات التي بدورها قد تؤثر سلبا على نمو إيرادات الشركة مطلع عام 2018.

وأضافت شركة الأبحاث، في تقرير لها اليوم الثلاثاء، أن التحديات تشمل ارتفاع تكاليف الرسوم على العمالة الأجنبية العاملة بالشركة، إلى جانب بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة.

وتشمل التحديات كذلك، بحسب التقرير انخفاض معدل النمو السكاني نتيجة الخروج النهائي لعدد كبير من العاملين الأجانب إضافة إلى إمكانية تعديل أسعار الطاقة للشركات والأفراد، وذلك على الرغم من إعادة البدلات والعلاوات، بالإضافة إلى "حساب المواطن".

وقالت الاستثمار كابيتال إن نتائج شركة هرفي بالربع الثالث م نعام 2017 أتت متوافقة مع توقعاتها البالغة 54 مليون ريال، كما جاءت متوافقة كذلك مع متوسط توقعات المحللين.

وتابعت: "نلاحظ استمرار ضعف الطلب على منتجات الشركة بشكل عام الذي ضغط بدوره على متوسط المبيعات خلال الفترة الماضية رغم استمرار الشركة في زيادة عدد فروعها، إلا أن المنافسة الشديدة في سوق الوجبات السريعة حال دون تمكن الشركة من النمو".

وقالت إنه بالرغم من أوضاع السوق بشكل عام فقد تمكنت الشركة من المحافظة على هامش إجمالي الربح مع ميل طفيف للارتفاع خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2017، إلا أن ارتفاع مصاريف البيع والتسويق والنفقات التمويلية كان له الدور الأكبر في انخفاض صاف الربح.

كما أشارت إلى أن الشركة تمكنت من افتتاح 5 فروع لمطاعم الشركة خلال الربع الثالث من العام الحالى، وبذلك صٌبح إجمالى عدد المطاعم التى تم افتتاحها خلال التسعة أشهر الأولى 22 هو 77 مطعما، ومن المتوقع أن ينعكس الأثر المالى لتلك الإفتتاحات على الفترات القادمة متمثلا فى ارتفاع قيمة المبيعات وصافى الربح.

وتوقعت الاستثمار كابيتال استقرار أداء الشركة خلال العام الحالي، وبناء على المخاطر والعوائد المتوقعة من الاستثمار قامت بالإبقاء على توصيتها للسهم بـ"محايد" بسعر مستهدف 49.50 ريال.

وأظهرت البيانات المالية للشركة، خلال الربع الثالث من عام 2017، تراجع صافي الأرباح بنسبة 5.5%، إلى 56.04 مليون ريال، مقابل 59.29 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي.

وأنهى السهم جلسة اليوم الثلاثاء عند مستوى 45 ريالا، بتراجع نسبته 2.28%.