TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"نبراس للطاقة" تستحوذ على 24% في محطة كهرباء بالأردن

"نبراس للطاقة" تستحوذ على 24% في محطة كهرباء بالأردن
محطة تابعة لـ"الكهرباء والماء"

الدوحة – مباشر: وقعت شركة نبراس للطاقة التابعة لشركة الكهرباء والماء القطرية، اتفاقية شراء 24% من محطة كهرباء المناخز (آي بي بي فور) الأردنية التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 243 ميجاواط.

وتوقعت شركة نبراس في بيان اليوم الاثنين، أن تنتهي إجراءات عملية الاستحواذ في شهر أبريل المقبل.

يشار إلى أن نبراس استحوذت على تلك الحصة من خلال شراء 40% من حصة شركة أي أي إس الأمريكية البالغة 60% من المحطة، فيما تستحوذ شركة ميتسوي اليابانية على 40% المتبقية في المحطة.

وتقع المحطة في العاصمة الأردنية عمّان، علماً بأنه بدأ التشغيل التجاري لها في يوليو عام 2014، وتتكوّن المحطة من 16 وحدة توليد كهرباء، وتعمل عن طريق الغاز الطبيعي أو الوقود الثقيل أو الديزل.

 وتزيد المحطة من كفاءة توفير الطاقة في المملكة الأردنية في أوقات الذروة وتأمين الإمدادات من الكهرباء لتلبية الطلب المُتزايد.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة نبراس، خالد جولو، إن الشركة لديها تطلعات وتسعى للاستثمار في مشروعات كثيرة في المستقبل القريب، موضحًا أن هناك مجموعة من المشروعات التي تقوم بمتابعتها مثل مشروع حصيان في دولة الإمارات، ومشروع رينون بونس في المغرب.

وأضاف "هناك مشاريع أخرى قيد الدراسة بعضها وصلنا فيه إلى مراحل متطوّرة وهذه المشاريع في الأسواق الأمريكية وأوروبا وآسيا".

وأوضح جول أن هناك مجموعة من المشروعات تسعى الشركة خلال الفترة القادمة الإعلان عنها عندما تصل مع شركائها في مراحل متقدمة من الاتفاقيات.

وتأسست نبراس للطاقة برأس مال مقداره 3.65 مليار ريال بين كيانين حكوميين قطريين، هما: شركة الكهرباء والماء بنسبة 60%، وقطر القابضة بواقع 40%.

ويعد مشروع محطة المناخز ثاني مشروعات نبراس في الأردن بأقل من عام، حيث وقعت الشركة الشهر الماضي اتفاقية تمويل أول محطة تعمل بالطاقة الشمسية في الأردن وهي شمس معان.