TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تابعة لـ"أدنوك" تصدر سندات بـ3 مليارات دولار

تابعة لـ"أدنوك" تصدر سندات بـ3 مليارات دولار
الإصدار من أكبر إصدارات السندات لجهة غير سيادية بالمنطقة

أبوظبي - مباشر: أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، اليوم الاثنين، عن إغلاق الإصدار الناجح الذي قامت به شركة "خط أنابيب أبوظبي للنفط الخام" (أدكوب) لسندات بقيمة 3 مليارات دولار.

وقالت الشركة في بيان تلقى "مباشر" نسخته إن الإصدار يعتبر من أكبر إصدارات السندات لجهة غير سيادية في منطقة الشرق الأوسط.

وفاق الإقبال على السندات القيمة المطلوبة بأكثر من ثلاث مرات ونصف، وبلغت قيمة طلبات الاكتتاب أكثر من 11 مليار دولار، مدفوعة بطلب قوي من جهات استثمارية من مختلف أنحاء العالم ومنطقة الشرق الأوسط.

وحصلت السندات على تقييم AA من وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، وتقييم AA من وكالة S&P، وهو مماثل للتصنيف الائتماني لسندات أبوظبي السيادية؛ الأمر الذي يؤكد الكفاءة المالية والاستقرار الذي تتمتع به "أدنوك".

وستستخدم "أدنوك" عائدات الإصدار لدعم خطط النمو الطموحة، وتمويل برامج الاستثمارات المستقبلية.

وتم تنسيق إدارة عملية الإصدار من قبل مجموعة من البنوك تضم: بنك أبوظبي الأول، وبنك HSBC، وJP مورغان، وميتسوبيشي UFG.

كما ساهمت أيضاً بنوك BNP باريبا، وسيتي جروب، وميزوهو سيكيوريتيز، وسوسيتيه جنرال، وستاندرد تشارترد في عملية الإصدار؛ في حين عملت موليس آند كومباني كمستشار مالي لمجموعة "أدنوك".

وتأتي هذه السندات التي أصدرتها "أدكوب"، المملوكة بالكامل لمجموعة "أدنوك"، تماشياً مع استراتيجية "أدنوك" للنمو الذكي والهادفة لتعزيز الإدارة الاستباقية والمرنة لمحفظة الأصول ورأس المال.

وتمتلك "أدكوب" خط أنابيب بطولٍ يبلغ نحو 406 كم، ينقل النفط الخام الذي تنتجه "أدنوك البريّة" من مركز للتجميع في إمارة أبوظبي إلى ميناء الفجيرة.

وتنطلق من "ميناء الفجيرة" العديد من شحنات النفط الخام إلى الأسواق العالمية. وتعد "أدنوك البريّة" الشركة الرائدة في استخراج النفط من العمليات البرية في مجموعة "أدنوك".

ويُعد خط الأنابيب أحد أهم الأصول الاستراتيجية لقطاع النفط، ومن أهم المشاريع الحيوية في دولة الإمارات.

ويتيح حالياً نقل نسبة مهمة من إجمالي إنتاج دولة الإمارات من النفط الخام من إمارة أبوظبي مباشرة إلى بحر العرب، مستفيداً من الموقع الاستراتيجي لإمارة الفجيرة.

وكانت أدنوك قد أعلنت في يوليو الماضي برنامج مبادرات جديداً لتوسيع نطاق الشراكات الاستراتيجية، وخلق فرص استثمارية جديدة في كافة مجالات ومراحل عملياتها، إضافة لاعتماد نهج استباقي لتعزيز فعالية إدارة الأعمال ومحفظة الأصول.

وتدرس "أدنوك" إنشاء مشروع للبنية التحتية في قطاع الطاقة بهدف تحقيق قيمة أكبر، وضمان الاستفادة المثلى من محفظة الأصول، ومن المحتمل أن يشمل المشروع تجميع بعض أصول البنية التحتية الخاصة بقطاع الطاقة مثل خطوط أنابيب ومرافق تخزين النفط والغاز والمنتجات المكررة.