TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"النقل":انتهاء دراسة لإنشاء أول ميناء جاف بنظام الشراكة في مصر

"النقل":انتهاء دراسة لإنشاء أول ميناء جاف بنظام الشراكة في مصر
المشروع سينفذ بتمويل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD وتصل تكلفته الاستثمارية 100 مليون دولار

القاهرة – مباشر: أعلن وزير النقل عن الانتهاء من إعداد دراسة الجدوى الخاصة بإنشاء ميناء جاف في مدينة 6 أكتوبر على مساحة 100 فدان، وبتكلفة استثمارية تصل إلى 100 مليون دولار.

وأضاف هشام عرفات في بيان، اليوم الجمعة، أن المشروع سينفذ بتمويل من البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD.

ولفت إلى اجتماعه مع الوحدة المركزية بوزارة المالية للمشاركة مع القطاع الخاص لاستعراض خطوات طرح المشروع كأول ميناء جاف في مصر، وذلك  قبل العرض على اللجنة العليا لمشاركة القطاع العام والخاص.

وقال عرفات إن المشروع يضم إنشاء مركز لوجستي، وسيتم طرحه بعد موافقة اللجنة العليا لمشاركة القطاعين العام والخاص والانتهاء من كل الإجراءات، وذلك بنظام المزايدة العلنية. 

وأضاف: "سيعقب ذلك طرح آخر لإنشاء مركز لوجستي على مساحة 300 فدان للتكامل مع الميناء الجاف"، بهدف تخفيف حركة النقل البري للبضائع للحفاظ على شبكة الطرق، وتقليل تكلفة التشغيل والصيانة.

وأشار إلى تبني وزارة النقل استراتيجية لزيادة نقل البضائع بالسكك الحديدية، وخدمة التجارة الخارجية وزيادة طاقات الموانئ البحرية وبما يحقق زيادة في الناتج القومي والحد من البطالة وتحسين موقف ميزان المدفوعات.

وألمح علرفات إلى خطة وزارة النقل لإنشاء منظومة لوجستية متكاملة لخدمة التجارة العالمية والتجارة الداخلية، تتكون من حوالي 10 موانئ جافة ومراكز لوجستية موزعة على كافة أنحاء الجمهورية.