TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أشهر الدول التي تفرض ضرائب على المشروبات الغازية.. بينها 3 عربية

أشهر الدول التي تفرض ضرائب على المشروبات الغازية.. بينها 3 عربية
أصبحت تايلاند أحدث الدول التي تنضم إلى قائمة فارضي الضرائب على المنتجات المحتوية على نسب مرتفعة من السكر.
 
وأعلنت وزارة الزراعة الأمريكية، الأحد، بحسب "رويترز" أن تايلاند فرضت ضرائب على المنتجات المحتوية على نسب مرتفعة من السكر وهو إجراء من المرجح أن يؤثر سلبا على صادرات المشروبات الغازية من الولايات المتحدة والتي تقدر قيمتها بتسعة ملايين دولار مع انضمام أحد أكبر الدول المنتجة للسكر إلى قائمة آخذة في الزيادة تضم عدة مناطق تطبق مثل تلك الإجراءات.
 
وكانت العديد من الدول حول العالم اتخذت إجراءات مماثلة في وقت سابق، حيث فرضت ضرائب على المشروبات الغازية المحلاة وذلك بهدف الحد من تفشي مشكلات صحية بالسكري والسمنة.
 
وتعد المكسيك صاحبة تجربة رائدة في هذا الصدد، حيث انعكست الضريبة التي فرضتها السلطات هناك عام 2014 على المشروبات المحلاة ارتفاعا بنسبة 10% في الأسعار في حين تراجع الاستهلاك بنسبة 6%.
 
وكانت السعودية والإمارات انضمتا لقائمة الدول التي أقرت مثل هذا النوع من الضرائب، الصيف الماضي، في خطوة شملت كذلك السجائر.
 
وأقرت البحرين 16 أكتوبر الجاري قانون الضريبة الانتقائية بفرض ضريبة على المشروبات الغازية بنسبة 50%.
 
ومن المقرر أن تحذو بريطانيا نفس الخطوة، إذ أعلنت في وقت سابق عزمها فرض ضريبة على الشركات التي تبيع المشروبات الغازية السكرية على أن يتم استثمار تلك الأموال في برامج صحية للأطفال في المدارس.
 
وكادت الولايات المتحدة الأمريكية أن تنضم إلى قائمة الدول التي فرضت ضرائب على المشروبات الغازية، إلا أن قرارها لم يصمد سوى شهرين فقط، إذ أبطلت منطقة الكوك التي تضم مدينة شيكاغو الضريبة على المشروبات الغازية.