TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"ستاندرد آند بورز" تخفّض تصنيف الأردن إلى B+مع نظرة مستقرة

"ستاندرد آند بورز" تخفّض تصنيف الأردن إلى B+مع نظرة مستقرة
التصنيف جاء بسبب ضعف هيكل الدين الحكومي وزيادة الحاجة للتمويل الخارجي

مباشر: خفّضت وكالة "ستاندر آند بورز"، التصنيف الائتماني للأردن إلى B+، بسبب ضعف هيكل الدين الحكومي وزيادة الحاجة للتمويل الخارجي مع نظرة مستقرة، وفقا لـ(رويترز).

وقالت الوكالة، اليوم السبت، إن الإصلاحات المالية في الأردن من المرجح أن تكون أبطأ من المتوقع بسبب ضعف بيئة الاقتصاد الكلي والضغوط الاجتماعية، مع توقعات باستمرار تطبيق الأردن للإصلاحات المالية لكن بوتيرة أقل من التي يتوقعها برنامج صندوق النقد الدولي.

وكان رئيس الوزراء الأردني هاني الملقى كشف في بداية سبتمبر الماضي عن خطة تحفيز اقتصادي تستهدف إعادة الزخم إلى النمو الاقتصادي في إطار الإمكانات المتوفرة, مؤكداً أنها تتضمن مخصصات للإنفاق الرأسمالي، مستهدفةً زيادة النمو وتقليص العجز في الموازنة.

وتوقعت الوكالة تراجع العجز في ميزان المعاملات الجارية الأردني تدريجيا مع زيادة الصادرات لكن الحاجة للتمويل الخارجي ستظل كبيرة.

وارتفع عجز الموازنة الأردنية إلى 648.8 مليون دينار، بنهاية أغسطس من العام الجاري، مقابل عجز قيمته 372 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام الماضي.

كما بلغت المنح الخارجية 158.8 مليون دينار بنهاية أغسطس من العام الجاري، مقابل 281.3 مليون دينار، في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وارتفع الدين العام الأردني إلى 27.02 مليار دينار، بنهاية أغسطس الماضي، ويمثل 95% من الناتج المحلي الإجمالي المقدر بنهاية الفترة ذاتها.