TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السير الذاتية للوزراء الجدد في حكومة الإمارات

السير الذاتية للوزراء الجدد في حكومة الإمارات
التعديل الوزراى الجديد فى الإمارات

أبوظبي- مباشر: أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اليوم الخميس، عن التشكيل الوزاري الجديد، لتبدأ الإمارات مرحلة جديدة لعبور المستقبل.

تعرض "مباشر" فيما يلي السيرة الذاتية لبعض الوزراء الجدد الذين دخلوا حكومة الإمارات:

- عمر بن سلطان العلماء، وزير الدولة للذكاء الاصطناعي

هو عمر بن سلطان، شغل منصب مدير مؤسسة القمة العالمية للحكومات منذ 2016، وقبلها تقلد بمنصب الأمين العام للمنظمة الدولية لسباقات الطائرات بلا طيار، ومدير بطولة العالم للطائرات بلا طيار

ويبلغ عمر بن سلطان من العمر 27 عامًا، ويحمل درجة بكالوريوس في إدراة الأعمال و دبلوم في إدراة المشروعات، إضافة إلي عدد من الشهادات المهنية المتخصصة.

وحسب الشيخ محمد بن راشد، فعمر بن سلطان له نجاحات خلال الفترة الماضية وهو ما أهله لإنتزاع ذلك المنصب الجديد، حيث قال "بن راشد": " في عمر الـ27 عاماً نجح عمر في قيادة القمة العالمية للحكومات واستراتيجية الدولة للذكاء الاصطناعي.. الموجة العالمية القادمة هي الذكاء الاصطناعي، ونريد أن نكون الدولة الأكثر استعداداً لها".

وقال حاكم دبي: "نعلن اليوم عن تعيين وزير دولة للذكاء الاصطناعي، الموجة العالمية القادمة هي الذكاء الاصطناعي، ونريد أن نكون الدولة الأكثر استعدادا لها".

وأضاف "تم تعيين عمر بن سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي، بعمر 27 نجح عمر بقيادة القمة العالمية للحكومات واستراتيجية الدولة للذكاء الاصطناعي".

- سارة الأميري.. وزيرة الدولة لشؤون العلوم المتقدمة

ولدت سارة عام 1987- تبلغ من العمر 30 عاما- و قد أحبت البرمجة منذ الصغر، وعندما انتهت من الثانوية العامة كان خيارها الأول دراسة هندسة الحاسب الآلي. فقد كانت البرمجة أول اختياراتها عندما بدأت دراستها الأكاديمية، فقد أحبت التخصص منذ الصغر، لأن الهندسة أعطتها فرصة العمل والدراسة في مجال" برمجة ومعرفة كيفية عمل الحاسب الآلي، والدخول إلى مجال الإلكترونيات، وإعطاء الحل الأفضل لصناعة الأجهزة وتشغيلها، وجميع التقنيات الأخرى".

تولت "أميري" العديد من المناصب والتي من بينها: رئيسة علوم الفضاء بمركز الفضاء محمد بن راشد، وعملت كمهندسة برمجيات بمؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة (EIAST)" مارس 2009 - أكتوبر 2011 "،  كما تولت رئاسة قسم الأبحاث والتطوير بمركز محمد بن راشد للفضاء " أكتوبر 2011 - يناير 2014 ".

وتعمل حاليًا رئيسةً لمجلس العلماء بالإمارات العربية المتحدة، وهي قائدة الفريق العلمي الإماراتي لاستكشاف المريخ، كما أضيف لها اليوم منصبًا جديدا كوزيرة للدولة وهي المسؤولة عن ملف العلوم المتقدمة.

درست سارة بالجامعة الأمريكية في الشارقة و قد حصلت على بكالوريوس في هندسة الحاسب الآلي 2004 – 2008، و بعدها قد حصلت على ماجستير في هندسة الحاسب الآلي 2010-2014.

- حصة بنت عيسى بوحميد..  وزيرة لتنمية المجتمع

تعمل حصة بنت عيسى في مكتب رئاسة مجلس الوزراء التابع لوزارة شؤون مجلس الوزراء منذ عام 2006، وشملت أبرز مسؤولياتها المشاركة ضمن فريق عمل في وضع استراتيجية الحكومة الاتحادية 2010 – 2007، حيث قامت آنذاك بالمشاركة في تقييم الوضع الحالي للوزارات والهيئات الاتحادية ومراجعة التقارير الصادرة عن الوزارات والهيئات الاتحادية وإعداد الدراسات المتعلقة بالاستراتيجية الاتحادية، إضافة إلى متابعة استراتيجية كل وزارة على حدة ومن ثن وضع الخطط التشغيلية وآلية العمل.

وشغلت بو حميد منصب المنسق العام لبرنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي منذ يونيو 2009 نظراً لمتعتها بخبرة في مجال إدارة المشروعات وإدارة الجودة، حيث تشرف على تنفيذ أهداف البرنامج المتمثلة بنشر الوعي بمبادئ التميز وأهميتها للحكومات الحديثة وتنمية القدرات اللازمة لدفع عجلة التميز في جميع مؤسسات الحكومة الاتحادية.

تولت منصب المدير التنفيذي لقطاع التميز عام 2011 والذي بدوره يتطلب تنفيذ السياسات والخطط الاستراتيجية والإشراف على العمليات والمشاريع الرئيسية والعمل على متابعة وتطوير الأداء في الوحدات التابعة للقطاع وهي إدارة برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي وإدارة التميز المؤسسي.

تحمل بو حميد درجة الماجستير مع مرتبة الشرف الأولى في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في الشارقة 2005، كما أنها حاصلة على درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف الأولى في علوم الإدارة من جامعة زايد عام 2002، إضافة إلى حصولها على شهادة دبلوم تنفيذي في الإدارة الحكومية من جامعة لي كوان يو التابعة للجامعة الوطنية في سنغافورة 2009.

ناصر بن ثاني الهاملي.. وزير الموارد البشرية والتوطين

يشغل ناصر ثاني جمعة محمد الهاملي منصب وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين لشؤون التوطين، منذ يوليو 2016.

وعمل الهاملي منذ 2012 في منصب الوكيل المساعد لقطاع التنسيق الحكومي في وزارة شؤون الرئاسة وقد ترأس العديد من اللجان التوجيهية وفرق العمل الوطنية والتي شكلت بالشراكة مع الجهات والمؤسسات الحكومية والمحلية وكذلك من القطاع الخاص والتي هدفت إلى تطوير العمل الحكومي وإيجاد الحلول والمبادرات للقضايا المجتمعية.

ومن أبرز المشاريع والمبادرات والدراسات والسياسات العامة التي عمل وأشرف عليها مبادرة " أبشر " لتعزيز مشاركة الكوادر الوطنية في سوق العمل ونظام التوطين في القطاعين المصرفي والمالي وغيرهما من المبادرات والمشاريع.

وشغل سابقا منصب مدير تنفيذي لقطاع سياسات الموارد البشرية بالهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية وساهم في تنفيذ الخطة الاستراتيجية للهيئة "2010-2011 " من خلال تطوير عدد من المبادرات الاستراتيجية.
وعمل قبل التحاقه بالهيئة مديرا لإدارة شؤون المجلس التنفيذي لإمارة دبي وتولى الاشراف على تنفيذ وتطوير وتشغيل عدد من المشاريع والمبادرات الاستراتيجية الحكومية التي ساهمت في تنفيذ خطة دبي الاستراتيجية 2015.

ويحمل الهاملي درجة الماجستير في الموارد البشرية من جامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأميركية.

- نورة الكعبي.. وزيرة للثقافة وتنمية المعرفة

نورة الكعبي هي الرئيس التنفيذي لهيئة المنطقة الإعلامية في أبوظبي و توفور54.

وتعتبر أول إمارتيه تظهر ضمن لائحة أفضل 100 مفكر عالمي في مجلة فورين بوليسي في عام 2013.

كما أدرجتها مجلة لانوفيل أوبزرفاتور الباريسية في قائمة الشخصيات الخمسين الأكثر مساهمة في تغيير العالم لعام 2013.

تم منح نورة لقب أفضل رئيس تنفيذي في قطاع الإعلام لعام 2012 ضمن جوائز مجلة أرابيان بزنس، كما أدرجتها المجلة ضمن قائمة أقوى 100 امرأة عربية لعامي 2011 و2012.

وجاءت أيضاً ضمن أكثر 30 امرأة عربية تأثيراً في القطاع الحكومي بالعالم العربي لعام 2013 وفقا لمجلة فوربس الشرق الأوسط.

تشغل الكعبي عضوية المجلس الوطني الاتحادي، بالإضافة إلى عدد من مجالس إدارات الشركات الحكومية مثل شركة أبوظبي للإعلام، غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، وإيمج نيشن أبوظبي، فلاش للترفيه ومجلس أبوظبي الرياضي. كما تشارك في المجلس الاستشاري لمجموعة أبوظبي للثقافة والفنون وفي اللجنة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب.

تحمل نورة شهادة البكالوريوس في أنظمة إدارة المعلومات من جامعة الإمارات العربية المتحدة، كما أكملت برنامج القيادة من كلية لندن للأعمال.