TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أرامكو" السعودية تجري محادثات لبيع حصة لمستثمر صيني

"أرامكو" السعودية تجري محادثات لبيع حصة لمستثمر صيني
قالت المصادر إنه يجري تقييم طرح خاص لمستثمر صيني كإجراء تمهيدي للطرح العام

الرياض ـ مباشر: نقلت وكالة "رويترز" يوم الجمعة عن مصادر مطلعة أن شركة أرامكو السعودية تدرس بيع حصة لمستثمر صيني مع تأجيل خطط الطرح العام الدولي المتوقع بشكل كبير لأسهمها إلى ما بعد الموعد المستهدف في 2018.

وقالت المصادر بحسب الوكالة إنه يجري تقييم طرح خاص لأسهم في شركة النفط الحكومية على مستثمر صيني كإجراء تمهيدي للطرح العام الدولي لأسهم الشركة.

وأضافت المصادر أن هذه الخطوة ستوفر للسعودية سيولة نقدية للمساعدة في تنفيذ برنامج التحول الوطني.

وقال متحدث باسم شركة أرامكو، وفقا لما نقلته الوكالة إنه تجري مراجعة نشطة لسلسلة من الخيارات فيما يتعلق بالطرح العام لأسهم الشركة وإنه لم يتم بعد اتخاذ قرار كما أن عملية الطرح العام الدولي مازالت في مسارها.  

وأشارت الوكالة إلى أن السلطات السعودية، كانت قد قررت الطرح المزدوج لأسهم أرامكو في بورصة الأوراق المالية السعودية(تداول) وفي بورصة دولية عام 2018 مع تنافس أسواق الأسهم في نيويورك ولندن وآسيا على هذا الطرح.

ولم يتم بعد اتخاذ قرار بشأن البورصة التي ستحصل على هذا الطرح، بحسب الوكالة مع تفضيل اثنين من كبار أفراد العائلة المالكة السعودية بورصة نيويورك ويؤيد المستشارون الماليون والقانونيون لأرامكو لندن.

وقالت المصادر إن كلا من هذين الموقعين ينطوي على مشاكل سياسية دفعت السعوديين للشعور بعدم ارتياح وتأجيل اتخاذ قرار بشأن البورصة التي سيتم طرح أسهم أرامكو فيها.

وأضاف أن تأجيل الطرح العام الدولي لما بعد 2018 مازال إلى حد كبير خيارا على الرغم من أن طرح الأسهم في ”تداول“ كما هو في 2018.

وقالت مصادر مطلعة لـ "فايننشال تايمز"، يوم الخميس إن شركة أرامكو السعودية تدرس التخلي عن خطط طرح عام أولي في بورصة دولية لصالح تنفيذ طرح خاص لصناديق سيادية عالمية ومؤسسات استثمارية.