TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

طلال الغانم: مراقبة التداولات ببورصة الكويت اختصاص الهيئة..والتشغيل مسؤوليتنا

طلال الغانم: مراقبة التداولات ببورصة الكويت اختصاص الهيئة..والتشغيل مسؤوليتنا
مقر بورصة الكويت

الكويت - مباشر: قال رئيس مجلس إدارة شركة بورصة الكويت إن عهد مراقبة البورصة للتداولات قد انتهى، حيث تتولى فقط  التشغيل، وتتم المراقبة من قبل هيئة أسواق المال الكويتية.

وأضاف طلال الغانم، على موقع التواصل الاجتماعي تويتر اليوم الاثنين، أن القيمة السوقية للأسهم المدرجة قد ارتفعت بنحو ملياري دولار خلال شهري أغسطس وسبتمبر الماضيين.  

وتابع بأن الفترة منذ انتهاء الربع الثالث وحتى الإعلان عن النتائج يتم فيها وقف تداولات المطلعين، ولا يمكن لهم التداول حتى أخذ موافقة الهيئة.

ورداً على الدور الرقابي للبورصة بشأن إعلان بعض الشركات تقديم عروض إلزامية لترفع من تداول أسهمها، أشار الغانم إلى أن الرقابة والمحاسبة على ذلك النوع من الأخبار يخضع لمسؤولية الهيئة.

وأوضح رئيس بورصة الكويت أن الشركات سوف تصبح ملزمة بوضع كتيب عن التقرير السنوي باللغة العربية والإنجليزية مع تجديد صفحاتها الإلكترونية في الربع الأول من العام المقبل، تزامناً مع تقسيم السوق إلى 3 أسواق.

وبسؤاله عن تلاعب بعض المضاربين في التداولات باعتباره يؤثر على جموع المتداولين وقراراتهم البيعية ويجعل المؤشر السعري يتحرك "بجنون" أكد الغانم أن المؤشر السعري لا يعكس أداء السوق لكن جمهور المتداولين ارتبطوا به، ونصح المستثمرين بالتركيز على المؤشرات الأخرى.

وأضاف رداً على أحد المتابعين بشأن عدم وجود ممثل حقيقي لعموم التداولات أنه كيف يعكس أداء السوق وهو محمل بالشركات المشطوبة والمنسحبة.

وعن خسارة المستثمرين لأموالهم نتيجة انسحاب الشركات من البورصة أكد الغانم أن الحل في سوق التداول خارج المنصة الذي يتم إنشاؤه، حيث سوف يسمح بتداول أسهم الشركات بما فيها الموقوفة والمنسحبة والمشطوبة والعائلية.

يذكر أن المؤشرات الكويتية قد تراجعت بشكل جماعي في نهاية تعاملات اليوم الاثنين، للمرة الأولى في الشهر الجاري، حيث انخفض السعري 0.17%، كما هبط الوزني وكويت 15 بنسبة 0.71% و0.67% على الترتيب.