TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"موديز" تمنح صكوك "الدولي الإسلامي" تقييم A2

"موديز" تمنح صكوك "الدولي الإسلامي" تقييم A2
صكوك الإسلامي الدولي البالغة قيمتها ملياري دولار تحمل نفس التقييم الأساسي للبنك عند "A2"

الدوحة – مباشر: منحت وكالة موديز للتصنيف الائتماني برنامج الصكوك غير المضمونة الخاصة ببنك قطر الدولي الإسلامي تقييمA2 (P) على المدى الطويل، وذلك بالعملة المحلية والأجنبية.

وبحسب المذكرة البحثية الصادرة عن الوكالة اليوم الاثنين، فإن صكوك الإسلامي الدولي البالغة قيمتها ملياري دولار تحمل نفس التقييم الأساسي للبنك عند "A2" مع النظرة المستقبلية السلبية.

وأوضحت موديز أن حاملي تلك الصكوك سوف يتعرضون لمخاطر الائتمان غير المضمون لصكوك قطر الدولي الإسلامي، إلى جانب عدم القدرة على التصرف في الصكوك ببيعها أو استرجاعها إلا وفق ما نصت عليه وثائق المعاملة.

وتابعت الوكالة بأن هذا التقييم يعتبر أولياًـ وأنها قد تلجأ إلى تغييره عند إصدار تلك الصكوك، إلى جانب تعديل تقييم الدولي الإسلامي، والتي ترى موديز مع رؤيتها السلبية للبنك أنها لن تتغير على المدى القريب.

وأشارت إلى أن تغيير تقييم برنامج الصكوك قد يتغير أيضاً في حالة زيادة الدعم الحكومي لسيولة البنوك القطرية، أو خفض الدعم الحكومي.

وكانت موديز قد أبقت في يوليو الماضي على تقييم أصول الدولي الإسلامي عند "A2"، مع توقعات باستمرار مواجهة البنوك لضغوط السيولة والربحية لاستمرار الأزمة العربية.

يذكر أن البنوك القطرية قد تعرضت للعديد من الضغوط في الفترة الأخيرة، أبرزها تراجع الودائع الأجنبية، حيث فقدت المصارف 19.3% من الودائع الأجنبية منذ نهاية مايو حتى ختام أغسطس الماضي، بما يمثل 35.6 مليار ريال.

وبلغت ودائع الأجانب في نهاية أغسطس 148.97 مليار ريال، علماً بأنها كانت تبلغ نهاية مايو السابق 184.58 مليار ريال.

وأدى هروب ودائع الأجانب إلى قيام الحكومة بدعم البنوك بقيمة 95 مليار ريال، فقد ارتفعت الودائع الحكومية 45.8% منذ نهاية مايو البالغة 207.62 مليار ريال إلى 302.62 مليار ريال في نهاية أغسطس.

يشار إلى أن أرباح البنك قد ارتفعت بالربع الثاني من العام الجاري بنسبة 4% إلى 228.75 مليون ريال، مقارنة بأرباح الفترة المماثلة من العام الماضي البالغة 220 مليون ريال.