تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث: اندماج أسمنت العربية و"الصفوة" يخفض المصروفات 50%

شركة أبحاث: اندماج أسمنت العربية و"الصفوة" يخفض المصروفات 50%
قالت الراجحي المالية إن متوسط المصروفات للقطاع 9 ريالات، و13 ريالا لأسمنت العربية

الرياض ـ مباشر: قالت شركة الراجحي المالية إن متوسط مصروفات البيع والمصروفات العمومية والادارية لقطاع الأسمنت يبلغ نحو 9 ريالات، بينما تصل المصروفات إلى 13 ريالا لشركة أسمنت العربية، وفي حال اندماج الشركة مع "الصفوة"، يمكن انخفاض هذه المصروفات بنسبة 50%.

وأضافت شركة الأبحاث، في تقرير لها اليوم الخميس، إنه سيكون من الصعوبة أن يحصل الكيان الجديد على حصة إضافية في السوق، بسبب وجود العديد من الشركات العاملة في نفس المنطقة، مثل أسمنت ينبع وأسمنت أم القرى، إلى جانب المنافسة من الشركات العاملة في المناطق الأخرى.

 وأشارت إلى أنه سيكون من الصعوبة، كذلك الدخول في أسواق أخرى ، مثل أسواق المنطقة الجنوبية والمنطقة الشمالية، بسبب ارتفاع المخزونات في تلك المناطق، بالإضافة الى ارتفاع تكاليف النقل.

وتابعت الراجحي المالية: "إذا ما تم هذا الاندماج بنجاح، فسوف لن نستغرب أن يتم الاعلان عن مزيد من حالات الاندماج بين المصانع التي تعمل في نفس المنطقة".

وقالت إن حدوث مزيد من عمليات الاندماج في القطاع، ربما يحقق استقرارا في أسعار بيع الأسمنت، ومع الأخذ في الاعتبار البيئة التشغيلية المحفوفة بالمخاطر، فسوف لن نستغرب حدوث عمليات اندماج في مناطق أخرى.

وأعلنت شركة أسمنت العربية أمس الأربعاء، عن وجود مناقشات مبدئية، بشأن اندماج محتمل مع شركة أسمنت الصفوة، وشركة سعودية مساهمة مقفلة.