TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محافظ "ساما": التضخم بالسعودية تراجع 0.4% في 8 أشهر بـ2017

محافظ "ساما": التضخم بالسعودية تراجع 0.4% في 8 أشهر بـ2017
محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، أحمد بن عبدالكريم الخليفي

الرياض – مباشر: قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، أحمد بن عبدالكريم الخليفي، إن الرقم القياسي العام لتكاليف المعيشة (معدل التضخم) سجل ارتفاعاً بلغ نحو 3.5% خلال عام 2016، مقارنة بنحو 2.2% في عام 2015، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه عاد إلى التراجع في عام 2017، وبلغ متوسط الثمانية الأشهر الأولى منه تراجعا بـ 0.4% (بالسالب). 

وأضاف الخليفي، خلال كلمة ألقاها أمام العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الثلاثاء، أثناء تسلمه التقرير السنوي للمؤسسة، أن حجم الإنفاق بلغ 830.5 مليار ريال في العام الماضي، وساهم ذلك في تخفيف أثر انخفاض أسعار النفط على الاقتصاد المحلي وعلى الخدمات التي تقدمها الحكومة للمواطنين.

وأوضح الخليفي، أن الاقتصاد المحلي خلال الربع الأول من العام الجاري شهد نمواً سالباً في الناتج المحلي بالأسعار الثابتة بلغ حوالي 0.5%؛ نتيجة للتراجع في نمو القطاع النفطي، إلا أن القطاع الخاص غير النفطي حقق نمواً إيجابياً بلغ حوالي 1%.

وبين، أن الاقتصاد الوطني للمملكة حقق نمواً إيجابياً بلغت نسبته 1.7% خلال عام 2016.

وتراجع الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة "التضخم"، بالسعودية بنسبة 0.1% خلال شهر أغسطس 2017م، مقارنة مع نظيره العام السابق، ليبقى بالسالب للشهر الثامن على التوالي.