TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"العمل": المولات التجارية في القصيم بإدارة سعودية من الغد

"العمل": المولات التجارية في القصيم بإدارة سعودية من الغد
قرار التوطين يوفر 4 آلاف فرصة عمل بالقصيم

الرياض – مباشر: قالت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، إنها ستبدأ من الغد، بالتعاون مع وزارات الداخلية، التجارة والاستثمار، والشؤون البلدية والقروية، في تطبيق قرار قصر العمل في المحال الواقعة في المراكز التجارية المغلقة بمنطقة القصيم على السعوديين والسعوديات.

وأضافت الوزارة في بيان لها اليوم الأربعاء، أن قرار التوطين يهدف إلى زيادة مساهمة الكوادر الوطنية في سوق العمل، وتوطين الوظائف في القطاع الخاص بالمنطقة، خاصة في الأنشطة المتنوعة للمحال الواقعة في المولات والمراكز التجارية، بما يسهم في توفير 4 آلاف فرصة عمل للسعوديين والسعوديات في المنطقة.

وأوضحت الوزارة في بيانها، أن قرار توطين المجمعات التجارية يوفر حلولاً نوعية تعزز التوطين المنتج والمستدام، وتقلص حجم الانكشاف المهني، إلى جانب دوره الكبير في دعم رواد ورائدات الأعمال، وإسهامه في إشراك المستفيدين من الضمان الاجتماعي، ونزلاء دور الرعاية والجمعيات الخيرية في سوق العمل، وتحويلهم إلى طاقات منتجة.

وأكدت الوزارة على أن الجهات المعنية ستنفذ زيارات ميدانية على المحال الواقعة في المراكز التجارية المغلقة في القصيم؛ للتحقق من التوطين وامتثال القائمين على تلك المحال لمقتضيات القرار القاضي بإحلال الكوادر الوطنية بدلاً من العمالة الوافدة.

وأشارت الوزارة، إلى أن منظومة العمل والتنمية الاجتماعية، وبالتعاون مع الجهات المعنية، وشركائها في القطاع الخاص، ستسهم في توفير وسائل النقل المناسبة للعاملات السعوديات في المراكز التجارية المغلقة، إضافة إلى توفير حاضنات للأطفال، بما يضمن تهيئة البيئة المناسبة للمرأة السعودية العاملة في المراكز التجارية، ويحقق لها الاستقرار الوظيفي.

وقال مدير العلاقات العامة والإعلام بفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالقصيم، أحمد بن علي المعارك، إن غرامة توظيف العمالة غير السعودية في المهن المقصورة على السعوديين هي 20 ألف ريال، وتتعدد بتعدد العمالة.

وقرر وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي قصر العمل بالمراكز التجارية المغلقة (المولات) بالمملكة على السعوديين والسعوديات، وفقاً للمتحدث الرسمي باسم الوزارة، خالد أبا الخيل.