TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ارتفاع التضخم السنوي في الكويت بـ1.17% خلال أغسطس

ارتفاع التضخم السنوي في الكويت بـ1.17% خلال أغسطس
الاستقرار الشهري في التضخم جاء نتيحة لاستقرار أسعار المجموعات الرئيسية

الكويت - مباشر: أظهرت الأرقام الصادرة عن الإدارة المركزية للإحصاء بالكويت ارتفاع التضخم بالكويت بمقدار 1.17%، خلال أغسطس الماضي، على أساس سنوي.

وأوضحت الإدارة المركزي في تقرير اليوم الأربعاء، أن مستوى التضخم وصل لنحو 112.2 نقطة في أغسطس الماضي، مقابل نحو 110.9 في الشهر المماثل من 2016.

وعلى أساس شهري، استقر الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) في أغسطس الماضي، عند 112.2.

وبحسب التقرير، فإن الاستقرار في التضخم بالكويت على المستوى الشهري جاء نتيجة لاستقرار أسعار المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية وانخفاض وارتفاع بأسعار بعض المجموعات الأخرى.

وسجلت أسعار مجموعة الأغذية والمشروبات انخفاضاً في أغسطس الماضي بنسبة 0.19 مقارنة بالشهر السابق مباشرة، كما تراجعت أسعار مجموعة الكساء وملبوسات القدم بنفس النسبة، وانخفضت أسعار مجموعة النقل 0.17%، كما هبطت أسعار مجموعة الاتصالات 0.20%.

أما المجموعة التي ارتفعت على المستوى الشهري، فكانت مجموعة السجائر والتبغ بنحو 0.18%، ومجموعة الترفيه والثقافة 0.79%، ومجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 0.29%.

واستقرت 5 مجموعات في الشهر الماضي وهي: خدمات المسكن، والمفروشات المنزلية ومعدات الصيانة، والصحة، والتعليم ومجموعة المطاعم والفنادق.

وسجلت أسعار مجموعة النقل أعلى معدل ارتفاع سنوي بنسبة 15.38%، تليها التعليم 3.63%، فيما حققت أسعار مجموعة خدمات المسكن أعلى معدل انخفاض سنوي بنحو 2.26%.

ويعتبر الرقم القياسي لأسعار المستهل من أهم المؤشرات الاقتصادية التي تعتمد في متابعة تطور الوضع الاقتصادي بدولة الكويت. كما يعتبر هذا المؤشر عنصراً أساسياً لمتابعة التطور العام للأسعار بأسواق التجزئة.

وفي عام 2017، تم تحديث المؤشر واحتسابه على أساس سنة 2013 بعد أن كان يُحتسب على أساس سنة 20017. وقد شمل هذا التحديث عدة عناصر منهجية مع سنة الأساس مثل الأوزان الترجيحية والسلة وتصنيف السلع وعينة المصادر وطريقة متابعة إيجارات المساكن وغيرها.