TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر والاستثمار الأوروبي يوقعان اتفاقيات تمويل بـ386 مليون يورو

مصر والاستثمار الأوروبي يوقعان اتفاقيات تمويل بـ386 مليون يورو
8.2 مليار يورو إجمالي ما حصلت عليه مصر من البنك الاستثماري الأوروبي حتى الآن

القاهرة - مباشر: وقعت مصر مع بنك الاستثمار الأوروبي اتفاقيات تمويل بقيمة 386.1 مليون يورو لعدد من المشروعات.

وأوضح بيان لوزارة الاستثمار والتعاون الدولي، اليوم الأربعاء، أن سحر نصر وقعت مذكرة تفاهم، تضمنت 3 مشروعات مستقبلية بقيمة 381.4 مليون يورو، خلال الأشهر المقبلة. 

وشملت الاتفاقيات الثلاث، دعم مشروع مصرف كتشنر بتكلفة استثمارية قدرها 209 ملايين يورو، إضافة لتأهيل الصرف الصحي للقرى الملوثة لبحيرة قارون في الفيوم بقيمة 172 مليون يورو. 

وأضاف البيان أن الاتفاقية الثالثة تمثلت في منحة الدعم الفني لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بغرب الإسكندرية بإجمالي 400 ألف يورو. 

وفي ذات السياق، وقع وزيرا الإسكان مصطفى مدبولي، والاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، اتفاقية مع  نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، داريو سكانابييكو، لتمويل مشروع الصرف الصحي بكفر الشيخ، بقيمة 4.7 مليون يورو.

ولفت البيان الوزاري إلى أن عدداً من شركاء التنمية دعموا مشروع الصرف الصحي بكفر الشيخ بواقع 163.5 مليون يورو، حيث منح بنك الاستثمار الأوروبى بقيمة 77 مليون يورو، و55 مليون يورو منحها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار، والمفوضية الأوروبية بقيمة 15 مليون يورو. 

ونوه محافظ كفر الشيخ المحتوي لمشروع مصرف كتشنر، بأنه بدأ العمل أيضاً على إنشاء منطقة استثمارية في المحافظة من أجل جذب المستثمرين. 

وذكر البيان أن الهدف العام لمشروع كفر الشيخ المتمثل في  تحسين نوعية مياه الري والجودة البيئية لنهر النيل وبحيرة البرلس والبحر المتوسط. 

جاء ذلك على هامش إفتتاح سحر نصر لمؤتمر ريادة الاستثمارات فى البحر المتوسط. 

وبلغ إجمالي ما حصلت عليه مصر من البنك الاستثماري الأوروبي حتى الآن نحو 8.2 مليار يورو، وتبلغ المحفظة الاستثمارية الحالية للقاهرة 1.7 مليار دولار. 

جدير بالذكر أن بنك الاستثمار الأوروبي دعم القطاع الخاص في البحر المتوسط خلال 2016، بمليار يورو. 

وأشار البيان إلى موافقة بنك الاستثمار الأوروبي مؤخراً على توفير 600 مليون يورو للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في عدة دول شملت مصر، والأردن، ولبنان، وتونس، والمغرب، إضافة لتطلع البنك لزيادة حجم استثماراته في تلك المناطق. 

وتستهدف مصر جذب استثمارات بقيمة 13-15 مليار دولار، خلال العام المالي المقبل، فيما تبلغ الاستثمارات المتوقعة العام المالي الجاري نحو 10 مليارات دولار.