المركزي البحريني يوافق على هيكلة الخليج المتحد

المركزي البحريني يوافق على هيكلة الخليج المتحد
مقر بنك الخليج المتحد
الخليج المتحد UGB -6.25% 0.36 -0.02

مباشر: قال بنك الخليج المتحد اليوم الأربعاء إن مصرف البحرين المركزي وافق على عملية إعادة ترتيب عملياته التي يعتزم القيام بها.

وأوضح البنك في البيان أن تلك العملية سيتم بموجبها فصل أنشطته المصرفية عن محفظة استثماراته الأساسية.

وستنعقد عمومية البنك يوم الاثنين الموافق 25 من سبتمبر الجاري لمناقشة إلغاء الإدراج من البورصة.

وبحسب بيان البنك للسوق فإن العمومية ستناقش أيضاً الموافقة على تغير الوضع القانوني لـ"الخليج المتحد" لشركة مساهمة بحرينية مقفلة.

كما ستناقش عمومية البنك وفقاً للبيان العرض المقدم من شركة الخليج المتحد القابضة للاستحواذ على 100% من أسهم بنك الخليج المتحد.

وأوضح البنك أن الاستحواذ المشار إليه سيكون من خلال الحصول على رأس المال الكامل للبنك والمؤلف من 815.15 مليون سهم، بعد خصم أسهم الخزينة كما في 30 من يونيو 2017 بقيمة اسمية قدرها 0.25 دولار للسهم الواحد، مقابل الأسهم الجديدة الصادرة لشركة الخليج المتحد القابضة بنسبة سهمين من بنك الخليج المتحد مقابل سهم واحد من أسهم الخليج المتحد القابضة.

وستوافق العمومية على تحويل بعض الموجودات والمطلوبات من بنك الخليج المتحد إلى شركة الخليج المتحد؛ بناء على اقتراح مجلس الإدارة في اجتماعها في 22 من أغسطس 2017 وذلك بعد الحصول على الموافقات الرقابية اللازمة.

ومن أهم البنود التي ستناقشها العمومية تخفيض رأسمال بنك الخليج المتحد بما في ذلك الاحتياطي القانوني، بما يعادل الفرق بين صافي القيمة الدفترية للموجودات وصافي القيمة الدفترية للمطلوبات والتي سيتم تحويلها لشركة الخليج القابضة بعد الحصول على الموافقات الرقابية اللازمة.

وأوضح البنك أن العمومية ستقوم بتفويض كل من رئيس مجلس الإدارة مسعود حيات، والرئيس التنفيذي حسين عبدالعزيز لالاني؛ لتمثيل البنك بصورة منفردة وبالسلطة المخولة لهما في جميع القرارات التي تم الموافقة عليها في الاجتماع القادم.

يُشار إلى أن البنك في وقت سابق قال إنه سيطور الهيكل التشغيلي له؛ بهدف الفصل بين الأنشطة المصرفية المنظمة، ومحفظة الاستثمارات الرئيسية للبنك، من خلال تأسيس شركة جديدة مدرجة في بورصة البحرين وانسحابه من الإدراج في السوق البحريني.

وكانت النتائج المالية لبنك الخليج المتحد أظهرت ارتفاع أرباحه خلال الربع الثاني من عام 2017 بنسبة 673% إلى 2.69 مليون دولار، مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2016.

وبلغت أرباح البنك في النصف الأول من العام الجاري، 7.84 مليون دولار، مقابل أرباح بلغت 775 ألف دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي، بزيادة قدرها 911.6%.

كانت أرباح البنك قفزت خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 1103.7% إلى 5.15 مليون دولار، مقابل 427 ألف دولار بالربع الأول من العام الماضي.

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات