TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"سومو" ترجئ قرار تغيير سعر خام البصرة

"سومو" ترجئ قرار تغيير سعر خام البصرة
الشركة بحاجة لمزيد من الوقت لمناقشة زبائنها في القرار

مباشر: أبلغت شركة تسويق النفط العراقية (سومو) زبائنها بأنها تحتاج إلى مزيد من الوقت لدراسة خطة تقضي بتغيير سعر القياس لخام البصرة بدءًا من يناير القادم، بحسب (رويترز).

وأشارت سومو، في رسالتها، إلى أنها بحاجة لفترة زمنية كافية لإجراء مناقشات معمقة مع الزبائن بشأن أفضل السبل والآليات التي ينبغي أن تكون أكثر فعالية لتمثيل جيد لسعر القياس لسوق آسيا على أساس الصفقات الحقيقية.

وأوضحت، في رسالتها، أنه لهذا الغرض فإن الأول من يناير 2018 لن يجري اعتباره موعداً لتغيير سعر القياس الحالي المعمول به، وفقاً لـ"رويترز".

وكانت سومو قد أبلغت زبائنها، في 21 أغسطس الماضي، نيتها تغيير سعر القياس لخام البصرة في آسيا، إلى سعر العقود الآجلة للخام العماني في بورصة دبي للطاقة، من متوسط أسعار خامي دبي وعمان على منصة بلاتس، اعتباراً من يناير القادم.

وذكرت الوكالة قيام العراق ببيع شحنة أو اثنتين من خام البصرة شهرياً، من خلال منصة مزادات في بورصة دبي للطاقة كوسيلة لاستكشاف السعر منذ أبريل الماضي، ذاكرة قيام الأخيرة بإطلاق العقود الآجلة لخام عمان في 2007.

جدير بالذكر أن وزير النفط العراقي "جبار اللعيبي"، أصدر قراراً بإعفاء "فلاح العامري" من منصبه كمدير عام لشركة تسويق النفط العراقية، وتكليف "علاء الياسري" بإدارة الشركة بالوكالة لمدة 3 شهور لحين اختيار مدير جديد.