TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية توقع 60 اتفاقية مع الصين بقيمة 70 مليار دولار

السعودية توقع 60 اتفاقية مع الصين بقيمة 70 مليار دولار
الفالح خلال كلمته أمام اللجنة السعودية الصينية المشتركة بجدة اليوم

الرياض – مباشر: قال وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، اليوم الخميس، إن العلاقات السعودية الصينية شهدت تطوراً كبيراً خلال الفترة الأخيرة على جميع المستويات، وخاصة الاقتصادية.

وأضاف الفالح، خلال الجولة الثانية للجنة السعودية الصينية المشتركة، أنه منذ العام الماضي ونتيجة للزيارات التاريخية بين البلدين كان هناك حراك كبير نتج عنه توقيع 60 اتفاقية بـ 70 مليار دولار.

وأوضح وزير الطاقة، وفقاً لما نشرته وزارة الطاقة السعودية عبر حسابها الرسمي على تويتر، أن اللجنة السعودية الصينية المشتركة عملت على المواءمة بين رؤية السعودية 2030م، ومبادرة البناء والطريق الصينية مع التحول الاستراتيجي في المملكة.

وتابع الوزير: "المملكة تعدت مرحلة الاعتماد على البترول، لذا نأمل أن يكون هناك تعاون بين القطاع الخاص في البلدين بالمجالات الأخرى". 

وقال خالد الفالح، اليوم الخميس، إن السعودية والصين تعتزمان إنشاء صندوق استثمار قيمته 20 مليار دولار وإدارته إدارة مشتركة مع تقاسم التكلفة والأرباح مناصفة.

وذكر في وقت سابق أن حجم المشروعات المشتركة بين السعودية والصين تتجاوز 60 مليار دولار.

وقال نائب وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي، اليوم الخميس، إن المؤسسات السعودية مستعدة لدراسة تمويل أنفسها جزئياً باليوان، وإن الصينيين مستعدون لتقديم مثل ذلك التمويل.

وتحتل الصين المرتبة الأولى بين أكبر الدول المستوردة من المملكة، وتوزع الاستثمارات الصينية في السعودية على التعدين واستخراج البترول وخدمات الغاز 563 مليون دولار، والصناعة 698 مليون دولار، والمقاولات بقيمة 7.4 مليار دولار، والنقل والتخزين والاتصالات 79 مليون دولار، والتعليم والتدريب 227 مليون دولار، بجانب أنشطة أخرى 351 مليون دولار.