TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير:نصيب الفرد من الإنفاق بالرعاية الصحية بالسعودية يتجاوز المتوسط العالمي

تقرير:نصيب الفرد من الإنفاق بالرعاية الصحية بالسعودية يتجاوز المتوسط العالمي
نصيب الفرد من الإنفاق زاد بمتوسط معدل سنوي يبلغ 12.4% خلال الخمس سنوات الماضية

الرياض – مباشر: ذكر تقرير لشركة الاستثمار كابيتال، اليوم الأربعاء، أن نصيب الفرد من الإنفاق على الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية يبلغ 1.147 ألف دولار، وهو مايزيد عن المتوسط العالمي والبالغ 1.144 ألف دولار.

وأوضح التقرير الذي حصلت "مباشر" على نسخه منه، أن نصيب الفرد من الإنفاق زاد بمتوسط معدل سنوي يبلغ 12.4% خلال الخمس سنوات الماضية، مقارنة بمعدل نمو سنوي بلغ 3.01% على مستوى العالم خلال نفس الفترة، مما يخلق فرص نمو كبيرة بالقطاع.

وأشار التقرير، إلى أن عدد الأسِرَة لكل 1000 مواطن سعودي تبلغ 2.26 سرير، مما يعتبر قليلا مقارنة بمتوسط منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والبالغ 3.25 سرير لكل مواطن في أي دولة، مما يدل على أن قطاع الرعاية الصحية في المملكة مازل يستوعب أكثر من 30 ألف سرير إضافي للوصول للمتوسط العالمي.

ولفت التقرير، إلى أن هذه التراجع جاء بالرغم من التزايد المطرد لعدد المستشفيات في المملكة، بزيادة 16.9% في عدد مستشفيات القطاع الخاص في السنوات الخمس الأخيرة، بالإضافة إلى نمو عدد المستفيات الحكومية بنسبة 9.7% خلال الفترة نفسها، وهو ما أضاف أكثر من 12 ألف سرير في السعودية ساهم القطاع الخاص بها بمعدل 35%.

وقالت الاستثمار كابيتال، إنه يوجد فجوة بين العرض والطلب على الخدمات الصحية الأمر الذي يترك مساحة كبيرة للنمو أمام القطاع.

وبين التقرير، أن الحكومة السعودية تتطلع وفقا لرؤية 2030 أن يصل عدد العاملين السعوديين في القطاع الصحي إلى 100 ألف موظف، والتركيز على زيادة عدد الأطباء.

وذكر، أنه من المتوقع تحويل جزء من النفقات الرأسمالية لدى قطاع الرعاية الصحية إلى المرافق الخدمية الخاصة، بالإضافة إلى تشكيل فرص للاستثمار بالقطاع.