TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أصول شركات العقار في دبي تتحدى التقلبات

أصول شركات العقار في دبي تتحدى التقلبات
أصول شركات العقار بدبي تتحدى التقلبات وتنمو 2%

من: محمود جمال

دبي - مباشر: ارتفعت أصول شركات العقار المدرجة في سوق دبي للأوراق المالية بنسبة 2% خلال النصف الأول من العام الجاري رغم التحديات والأوضاع الصعبة الناجمة عن هبوط أسعار النفط، ودخول قطاع المقاولات في منطقة ركود مؤقتة.

ووفقاً لحسابات "مباشر"، بلغت أصول تلك الشركات المُجمعة خلال الفترة 155.77 مليار درهم (42.2 مليار دولار)، مقابل نحو 152.6 مليار درهم (42.19 مليار دولار) عن عام 2016.

وقال محللون إن ارتفاع الأصول يعود إلى إعادة تقييمها وزيادة استثمارات الشركات في قطاعات مختلفة وفي صدارتها التأجير، لا سيما من قبل شركة "إعمار العقارية".

وحققت شركة إعمار العقارية أكبر قيمة من حيث الأصول لتصل إلى 99.3 مليار درهم مقابل 95.73 مليون درهم، لتستحوذ على 64% من إجمالي أصول القطاع.

وقال فادي الغطيس، الرئيس التنفيذي لشركة "مايندكرافت" للاستشارات:  إن السياسة التي تتبعها إعمار منذ عام 2005 تقريباً وتنوع أصولها في شتى القطاعات العقارية وراء نمو أصولها.

وأوضح الغطيس بقوله إن دخول إعمار عن طريقها ذراعها إعمار مولز في مجال الضيافة، وخصوصاً بإدارة المولات التجارية، زاد من متانة أصولها وهو ما أظهرته نتائج النصف الأول.

واستحوذت مجموعة إعمار مولز التابعة لـ "إعمار" على حصة نسبتها 25.3% من إجمالي أصول القطاع، وذلك بعد تحقيق موجوداتها قيمة نصفية بلغت 25.2 مليار درهم.

وخلال النصف الأول من 2017، شهدت أصول شركة داماك العقارية دبي ارتفاعاً نسبته 11.9% بالغاً 26.31 مليار درهم تمثل 17% من إجمالي موجودات القطاع.

موجودات مرنة

ونوه الغطيس بأن قطاع التطوير العقاري الذي هو جزء كبير من قطاعات مجال العقارات يتميز بموجودات مرنة ساعدت كثيراً من الشركات في مواجهة الأزمات والركود الذي تواجهه صناعة العقار.

تطوير مشاريع

وأظهرت إحصائية "مباشر"، ارتفاع مشاريع قيد التطوير لدى تلك الشركات بالنصف الأول من العام الجاري 1%، لتصل إلى 65.6 مليار درهم، مقابل أرباح 64.9 مليار درهم للفترة نفسها بالعام السابق.

واستحوذت "إعمار" على 75% من تلك المشاريع بقيمة 48.75 مليار دينار، واقتنصت داماك العقارية 17% من إجمالي مشاريع قيد التطوير لتصل إلى 11 مليارات درهم، وبلغت قيمة تلك المشاريع لشركة الاتحاد العقارية نحو 3.9 مليار درهم شكلت 6% من الإجمالي، فيما بلغت في "ديار" خلال تلك الفترة نحو 1.3 مليار درهم.

قطاع المقاولات يتراجع بالمبيعات

وأظهرت إحصائية "مباشر" تراجع مبيعات شركات العقار بالنصف الأول من العام الجاري 16.3%، لتصل إلى 11.52 مليار درهم، مقابل أرباح 13.76 مليارات درهم للفترة نفسها بالعام السابق مع هبوط هوامش أرباحها.

وقال فادي الغطيس إن تراجع المبيعات كان بسبب ما يعانيه قطاع المقاولات، والذي يضم شركتي أرابتك ودريك أند سكل، من تباطؤ حالي وارتفاع المعروض وهو الأمر الذي يتناسب مع الطلب الحالي على العقار.

وسجلت "أرابتك" أعلى مبيعات بقيمة 4.24 مليار دينار بارتفاع في النصف الأول 2%، وسجلت "إعمار" نمواً في المبيعات بنسبة 2% لتصل إلى 3.8 مليون درهم.

الأرباح تتراجع 68% بفعل الاتحاد العقارية

وأوضحت الإحصائية تراجع أرباح تلك الشركات بنسبة 68% خلال النصف الأول من العام الجاري لتصل إلى 1.56 مليار درهم مقابل نحو 4.91 مليار درهم، في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وتراجعت أرباح القطاع بالرغم من ارتفاع الأرباح الصافية لإعمار العقارية بنسبة 15% في النصف الأول من العام الجاري، إلا أن إعلان شركة الاتحاد العقارية عن خسائر بنحو ملياري درهم أدى إلى انخفاض كبير.