TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الطاقة الإنتاجية لميناء الملك عبدالله ترتفع 14% بالنصف الأول

الطاقة الإنتاجية لميناء الملك عبدالله ترتفع 14% بالنصف الأول
شهد عدد السفن التي استقبلها الميناء ارتفاعاً إلى نحو 398 سفينة بالنصف الأول

الرياض- مباشر: ارتفعت الطاقة الإنتاجية بميناء الملك عبدالله في المدينة الاقتصادية برابغ في النصف الأول من العام الجاري إلى 821.69 ألف حاوية، مقابل 720.48 ألف حاوية بالنصف الأول من العام الماضي، بارتفاع نسبته 14%.

وشهد عدد السفن التي استقبلها الميناء ارتفاعاً إلى نحو 398 سفينة، في مقابل 349 سفينة في النصف الأول من 2016، بنسبة زيادة بلغت 14%، وفقاً للوكالة الرسمية "واس".

وقال العضو المنتدب لشركة تطوير الموانئ الجهة المالكة والمطورة لميناء الملك عبدالله، عبدالله بن محمد حميد الدين، إن هذه الأرقام تشير بوضوح إلى نجاحات الميناء، مشيراً إلى أنه صمم ونفذ لمواكبة النمو التجاري والاقتصادي للمملكة في العقود القادمة، وما يسهم في تحقيق رؤية 2030.

وأضاف حميد الدين، أنه أعلن مؤخراً عن اكتمال مشروع بناء وتجهيز غرفة عمليات مركزية لربط ومراقبة أنظمة الفحص الجمركي بالأشعة السينية داخل الميناء، بالإضافة إلى تغطية جميع ساحات الفحص الجمركي بشبكة اتصال لاسلكي، وتم تسليم المشروع بنجاح إلى إدارة الجمارك في الميناء.

واحتل ميناء الملك عبدالله المرتبة 98 بين أكبر 100 ميناء حاويات في العالم، وذلك وفقا لتقرير صادر عن شركة "ألفالاينر"، الشركة العالمية الرائدة والمتخصصة في تحليل بيانات قدرات الموانئ.

وتمكن الميناء من رفع طاقته الإنتاجية إلى 1.4 مليون حاوية قياسية في العام 2016، مقارنة بـ 1.3 مليون حاوية قياسية في العام 2015، أي بارتفاع حوالي 8%.

ويعد ميناء الملك عبدالله أول ميناء في المملكة يمتلكه ويطوره ويديره القطاع الخاص بالكامل، وتم إدراجه ضمن أكبر خطوط الشحن البحري العالمية.

وكانت الهيئة العامة للإحصاء كشفت في تقريرها الخاص بالصادرات والواردات السلعية للمملكة عن ارتفاع واردات ميناء الملك عبدالله لشهر مايو 2017 بنسبة 60.7%، مقارنة بالشهر ذاته من عام 2016، لترتفع قيمة الواردات إلى 1.28 مليار ريال، مقارنة بـ795 مليون ريال في مايو 2016.