TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير: إصدار اللائحة التنفيذية لقانون تيسير إجراءات منح التراخيص الصناعية

وزير: إصدار اللائحة التنفيذية لقانون تيسير إجراءات منح التراخيص الصناعية
مصر تخفض إصدار التراخيص الصناعية من 600 يوم حالياً إلى أقل من 7 أيام

القاهرة - مباشر: أعلن وزير التجارة والصناعة، إصدار اللائحة التنفيذية لقانون تيسير إجراءات تراخيص المنشأت الصناعية رقم 15 لسنة 2017 الذي أقره مجلس النواب وصدر به قرار جمهوري في مايو الماضي.

وقال طارق قابيل، في بيان اليوم الأحد، إن اللائحة تستهدف تبسيط الإجراءات واختصار الدورة المستندية والقضاء على البيروقراطية والتسهيل على المستثمرين في الحصول على التراخيص اللازمة ومعالجة موضوع منح تراخيص التشغيل.

وأضاف قابيل، أن إصدار الترخيص سينخفض من 600 يوم حالياً إلى أقل من 7 أيام للترخيص بالإخطار وأقل من 30 يوما للترخيص المسبق، وتحويل نظام تنفيذ الإجراءات وعمليات الإصدار من نظام يدوي إلى نظام مميكن.

وأشار الوزير، إلى أن القانون سيحدث ثورة في معدلات الاستثمار الصناعي في مصر خلال المرحلة المقبة، ووضع مصر في مصاف الدول الاكثر جذباً للاستثمار الصناعى اقليمياً ودولياً.

وأوضح قابيل، أن القانون ييفعل دور هيئة التنمية الصناعية، ويضع قواعد إصدار تراخيص المنشأت الصناعية، ووضع مصفوفة بالاشتراطات اللازمة لمنح التراخيص.

وأكد الوزير، أنه سيتم استحداث نظام الترخيص بالإخطار لـ80% من الصناعات القائمة وكذا إدخال مكاتب الاعتماد المؤهلة من القطاع الخاص في عملية إجراءات فحص المنشأت الراغبة في الحصول على الترخيص.

ولفت إلى وضع أنظمة للتظلمات بمعايير وأحكام محددة، وإدخال مكاتب اعتماد فنية في النظام الجديد في حين أن النظام الحالي يقتصر على الهيئة فقط.