TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يرغب في إعادة تشغيل خط أنابيب نفط عبر السعودية

العراق يرغب في إعادة تشغيل خط أنابيب نفط عبر السعودية
قال إن هذا الخط يعد واحداً من أهم المشاريع الناقلة للبترول

الرياض ـ مباشر: قال وزير النفط العراقي السابق رئيس لجنة النفط والطاقة في البرلمان العراقي، النائب إبراهيم بحر العلوم، إنه من الضروري استعادة الخط الناقل للنفط العراقي عبر السعودية إلى البحر الأحمر.

وأضاف بحر العلوم في تصريحات لصحيفة "الحياة" أن هذا الخط يعد واحداً من أهم المشاريع الناقلة للبترول، والذي أنشئ بأموال عراقية بدءاً من منابع النفط العراقية وصولاً إلى موانئ ينبع السعودية على البحر الأحمر.

وأوضح وزير النفط العراقي السابق، بحسب الصحيفة، أن الخط توقف بعد حرب الخليج الثانية بقرار سعودي، وأنه تسلم عند توليه منصب وزير النفط رسالةً من الرياض تتعلق باستخدام هذا الخط لمصلحة إحدى شركات النفط السعودية، وليس الاستيلاء عليه كتعويض مقابل الديون السعودية لدى العراق كما أشيع في وسائل الإعلام حينها.

وتوقع أن يكون هناك تجاوب إيجابي من قبل المملكة بهذا الصدد كون الأجواء السياسية مناسبة، وهناك تقارب كبير بين الحكومتين في شكل يسمح للعراق بفتح ملفات عالقة عدة بينها الخط الناقل، والديون، والآبار المشتركة وتعاون نفطي غازي.

ويقوم وزير النفط العراقي جبار اللعيبي حالياً بزيارة رسمية إلى الرياض، لمناقشة عدة ملفات، يأتي في مقدمتها تطورات السوق النفطية وتنسيق الجهود المشتركة من أجل تحقيق الأهداف التي تم الاتفاق عليها في اجتماعات "أوبك" ومحاولة إعادة التوازن لأسواق النفط العالمية ودعم الأسعار.