TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صندوق النقد: الدولار "مبالغ في قيمته" بنحو 20% عالمياً

صندوق النقد: الدولار "مبالغ في قيمته" بنحو 20% عالمياً
الدولار شهد خسائر قوية منذ بداية العام

مباشر: اعتبر صندوق النقد الدولي أن قيمة الدولار الأمريكي "مبالغاً فيها" بنسبة تتراوح بين 10 إلى 20%، استناداً إلى أساسيات الاقتصاد الأمريكي في الأجل القصير.

وقال الصندوق عبر تقرير القطاع الخارجي الصادر اليوم الجمعة، إن ارتفاع قيمة الدولار في الأعوام القليلة الماضية كان يستند إلى توقعات أقوى نسبياً للنمو، بالإضافة إلى التباين في السياسة النقدية بين منطقة اليورو واليابان، ومؤخراً مع توقعات بمزيد من الحوافز المالية من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بحسب وكالة "رويترز".

وكان الدولار الأمريكي قد تراجع بشكل حاد أمام العملات الرئيسية خلال الأسابيع الماضية، فاقداً أكثر من 11% من قيمته أمام اليورو منذ بداية العام الجاري؛ بفعل توترات سياسية وعدم يقين بشأن السياسات الاقتصادية لإدارة الرئيس دونالد ترامب.

وأوضح صندوق النقد أنه على الجانب الآخر، فإن قيم اليورو والين الياباني واليوان الصيني متماشية بوجه عام مع الأساسيات.

وأشار التقرير إلى  أن عجز ميزان المعاملات الجارية الخارجية صار أكثر تركزاً في اقتصادات متقدمة بعينها مثل الولايات المتحدة، بينما تبقى الفوائض مستمرة في الصين وألمانيا.

وكشفت بيانات رسمية اليوم أن الاقتصاد الأمريكي سجل نمواً بنسبة 2.6% في الربع الثاني من العام الجاري، مقابل 1.2% في أول 3 أشهر من 2016.