TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات أكثر دول الخليج استفادة من انتعاش التجارة العالمية

الإمارات أكثر دول الخليج استفادة من انتعاش التجارة العالمية
1.7% زيادة في اقتصاد الإمارات نهاية 2017 على خلفية انتعاش التجارة والسياحة

أبوظبى – مباشر: أظهر تقرير بحثي لمنظمة "إيكاو" بالتعاون مع مجموعة أوكسفورد، أن دولة الإمارات أكثر دولة استفادت من انتعاش التجارة العالمية مقارنة بدول مجلس التعاون الخليجي، وفقاً لموقع "أربيان بزنيز".

ويتوقع التقرير البحثي، اليوم الثلاثاء، نمو إجمالي الناتج المحلي الإماراتي بنحو 1.7% بنهاية عام 2017.

وبحسب المذكرة البحثية، فإنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد العالمي بنحو 3% في عام 2018، نتيجة زيادة الطلب بالتزامن مع انخفاض الضغوط الاقتصادية.

ولفت التقرير إلى أن الإمارات تعتمد في اقتصادها على 22% فقط على عائدات النفط نظراً لتنوع اقتصادها، الأمر الذي سيُعزز من ارتفاع معدل الاقتصاد العالمي المتوقع.

وأشار التقرير إلى قوة البنية التحتية الإماراتية التي تساعدها على الاستفادة من انتعاش الاقتصاد العالمي، إذ يحتل مطار دبي الدولي المرتبة الثالثة عالمياً، كما سجلت موانئ دبي العالمية اليوم نمواً بنسبة 10.7% مع توقعات بالمزيد بسبب نمو حجم التجارة العالمية.

 وفي الوقت نفسه، ارتفعت حركة المسافرين بنسبة 7.4% في الربع الأول من العام، وهذا التحسن يتجلى في القطاع غير النفطي، وفقاً للتقرير.

وقال مايكل أرمسترونج، المدير المالي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، إن الإمارات في وضع أقوى من الدول الأخرى بالمنطقة بسبب تنوع اقتصادها وبنيتها التحتية الممتازة واستقرارها السياسي فضلاً عن وفرة الأصول الأجنبية.

كان الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، النائب الثاني لرئيس المجلس التنفيذي بدبي، أن تحقق إمارة دبي نمواً اقتصادياً لافتاً خلال العامين المقبلين، ليصل إلى 3.6% بعام 2018.

قال وزير الاقتصاد الإماراتي، فى حوار سابق لمباشر، إنه يتوقع نمو اقتصاد بلاده بنسبة بين 3.5% إلى 4% في العام الحالي 2017.

وتوقع تقرير حديث لبنك أوف أميريكا ميريل لينش، نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي في دولة الإمارات بنسبة 0.9٪ خلال عام 2017.